المحتوى الرئيسى

«الأطباء» يصعدون.. «اعتصام الكرامة» اعتراضا على حبس «طبيب الشرقية»

04/23 15:27

يدخل الأطباء في اعتصام رمزي ظهر اليوم الإثنين، تحت عنوان «اعتصام الكرامة» بمقر النقابة العامة في «دار الحكمة» لدعم الدكتور محمد حسن، طبيب العظام بمستشفى التأمين الصحي بالعاشر من رمضان، المتهم بإهانة القضاء وتعطيل سير العدالة، وأصدرت النقابة العامة العديد من القرارات أثناء جلسة انعقاد المجلس أمس السبت لدعم قرارات الاجتماع الطارئ لأطباء الشرقية وتقديم كل أشكال الدعم القانوني والنقابي له.

يأتي اعتصام اليوم كأول خطوة من خطوات التصعيد، التي أقرها مجلس النقابة للتضامن مع طبيب الشرقية المتهم بتعطيل عمل النيابة، وفي نهاية الاعتصام تتم الدعوة إلى عقد جمعية عمومية عامة بتاريخ 11 مايو المقبل للنظر فى إقرار جميع الإجراءات التصعيدية المشروعة وصولا للإضراب الجزئي، يُدعى لها رموز الطب والأطباء من مجلس النواب ومجالس نقابات المهن الطبية ونقابة المحامين ووزارة الصحة.

ويتم تكليف هيئة المكتب باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسهيل وحشد الأطباء للحضور مع اتخاذ أى قرارات أو إجراءات أخرى طبقًا لتطورات الأحداث.

بدأت الأزمة يوم 20 مارس الماضي، بانتقال أحد وكلاء النيابة لمستشفى العاشر من رمضان، لطلب بيانات خاصة بمريض احترق داخل أحد المصانع والقضية تبحثها النيابة، وكان الطبيب محمد حسن، هو طبيب الاستقبال، وهو في نفس الوقت النائب الإداري، أي الطبيب المسئول عن أي بيانات مطلوبة من المستشفى في هذا الوقت، وتأخر الطبيب عن إجابة المطلوب منه، نظرا لضغط العمل بالاستقبال، فرحل وكيل النيابة دون الاستماع إلى شهادة الطبيب.

وأرسل له استدعاء للحضور للنيابة، وتأخر الطبيب في الذهاب للنيابة بسبب ضرورة توفير بديل للطبيب قبل مغادرة المستشفى، وهذا ما تم بالفعل عندما وفر مدير المستشفى بديلًا للطبيب، ذهب الطبيب للنيابة في نفس اليوم، الساعة 11 مساءً، إلا أنه تم صرف الطبيب من النيابة بدون أخذ أقواله.

وبعد عدة أيام، فوجئ باستخراج أمر ضبط وإحضار له بعد صرفه من النيابة، وتطور الموضوع بعد ذلك لإلقاء القبض على الطبيب، وصدر قرار بحبسه 4 أيام علي ذمة التحقيق بتهمة تعطيل عمل النيابة، والتصرف بشكل غير لائق، ثم أفرج عنه بعد ذلك بكفالة مالية 10 آلاف جنيه، وتم تحديد جلسة محاكمة سريعة جدا يوم الأربعاء الماضي، وتم تأجيلها لليوم الثاني من شهر مايو المقبل.

ومن أبرز القرارات التي أصدرها مجلس النقابة خلال الاجتماع الدعوة إلى لقاء مع رئيس الجمهورية، لتوضيح المشكلات التي يعاني منها الأطباء والمهنة بشكل عام وطلب وضع حلول لها مع تنظيم لقاء ثان يجمع وفد النقابة بالنائب العام لتوضيح حقيقة ما حدث مع الطبيب محمد حسن مع سرعة فتح تحقيق بالشكوى المقدمة من نقيب أطباء الشرقية الدكتور أيمن سالم ضد وكيل النيابة الذي تقدم بالبلاغ ضد طبيب الشرقية، وطلب إقرار نظام محدد لاستدعاء الأطباء للشهادة من جهات عملهم لضمان عدم تكرار مثل هذه الأزمات وإقرار نموذج موحد يوقع عليه جموع الأطباء، يطالب النائب العام بسرعة التحقيق مع وكيل النيابة.

وطالبت النقابة العامة وزير الصحة بالاضطلاع بالدور المنوط به مع توفير الحماية للأطباء أثناء تأدية عملهم، أسوة بما تم مع مدير مستشفى هيليوبوليس الدكتور مصطفى شكري الذي تم الاعتداء عليه من قبل زوج إحدى الممرضات بالمستشفى وفتح تحقيق عاجل في القضية.

كما صدر قرار بتنظيم اعتصام تبادلي لأعضاء مجلس النقابة العامة ومجلسي القاهرة والجيزة بمقر النقابة العامة مع من يرغب من الأطباء، وتنظيم اعتصام تبادلي لأعضاء مجالس النقابات الفرعية ومن يرغب من الأطباء على مستوى كل مقر بمقر نقابته، وذلك اعتبارا من اليوم الإثنين الموافق 23 إبريل 2018 وحتى حل المشكلة أو لحين انعقاد الجمعية العمومية الطارئة يوم 11 مايو المقبل.

هذا بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر صحفى بدار الحكمة يوم السبت المقبل لتوضيح الحقائق وتنظيم وقفات بمقرات النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية يوم الإثنين بعد المقبل الساعة الثالثة عصرًا، على أن تكون وقفة أطباء القاهرة والجيزة بدار الحكمة وتعليق «بانرات» على مقر النقابة العامة وجميع النقابات الفرعية «بانر أبيض عليه شريطة سوداء ومكتوب عليه عبارة اعتصام كرامة الأطباء».

وقرر مجلس نقابة الأطباء تشكيل لجنة من بعض أعضاء مجلس النقابة العامة ونقابة أطباء الشرقية مع من يرغب من مجالس النقابات الفرعية ويجوز ضم بعض الأطباء من خارج مجالس النقابات ويكون دور اللجنة هو متابعة القضية والحشد للجمعية العمومية، على أن يكون هناك متحدثان باسم اللجنة هما الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء، والدكتور أيمن سالم، نقيب أطباء الشرقية.

وأوصى الأطباء بضرورة وجود أطباء بجميع المستشفيات كمنسقين لأي إجراءات تصعيدية قبل تنفيذها، مع مطالبة جميع النقابات الفرعية بإرسال أسماء هؤلاء الأطباء وجهات عملهم وأرقام هواتفهم للنقابة العامة مع الالتزام بالإعلان عن أعداد المستشفيات التى يوجد بها منسقون أثناء عقد الجمعية العمومية مع عدم الإعلان عن أسماء هذه المستشفيات أو الأطباء، وذلك تمهيدًا وتنظيمًا لأي إجراءات تصعيدية.

الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء، تشير إلى أن القرارات المهمة التي اتخذها مجلس النقابة، منها الدعوة لعقد جمعية عمومية عامة يوم الجمعة الموافق 11 مايو 2018 لإقرار إضراب جزئي، لن تنجح تلك الخطوات الاحتجاجية إلا بمشاركة الأطباء من كل محافظات مصر.

ويبدأ اعتصام أطباء القاهرة والجيزة بدار الحكمة بدءًا من الغد ويجري التنسيق مع باقي النقابات الفرعية لتنظيم اعتصامات موازية بمقار نقاباتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل