المحتوى الرئيسى

«احذروا التعرض للسائحين» البرلمان يقر غرامة 10 آلاف عقوبة المضايقات

04/23 14:58

وفق مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، على عقوبة التعرض للسائحين والزائرين فى المواقع الأثرية والمتاحف؛ وذلك بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان اليوم الإثنين، حيث نص المشروع على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من يقوم بالتعرض للسائحين والزائرين أثناء تواجدهم بالمواقع الأثرية أو المتاحف بإلحاح رغما عنهم بقصد التسول أو ترويج أو عرض أو بيع سلعة أو خدمة لصالحه أو للغير.

وقال النائب إيهاب الطماوى عضو مجلس النواب، أن جريمة التعرض للسائحين فى المناطق الآثرية في حاجة إلى ردع خاصة أنها تضر بالإقتصاد الوطنى، مؤكدا ضرورة أن تكون العقوبة الحبس وليس الغرامة فقط وهو الأمر الذى اتفق معه وزير الآثار خالد عنانى، مؤكدا على أن هذه الجريمة تؤثر عليهم بالسلب وتسبب لهم العديد من الإشكاليات ولابد من عقوبة الحبس.

واختلف معه د. على عبد العال رئيس مجلس النواب، مؤكدا على أن الأمر ليس فى العقوبة أو تشديدها وأنما فى الثقافة التى تعم فى البلدان وسلوكيات من المواطنين، مؤكدا على أن مثل هذه العقوبات ليس موجود فى أى بلد أخرى خاصة أن ثقافة الإعتداء على السائحين ليس موجودة إلا فى مصر.

ولفت عبد العال إلى أن منظر الأهرامات ومحيطها سيئ بسبب تصرفات البعض، مشيرا إلى أن الثقافة والتوعية ضرورة لمواجهة مثل هذه الأعمال، مؤكدا على أنه بالرغم من أن هذه المادة تعد سيئة بحق السياحة فى مصر إلا أن هذه الظاهرة متواجدة فى مصر ولابد من مواجهتها بكل حسم.

وأتفق معه النائب الوفدى حسنى حافظ، مؤكدا على أنها سلوكيات من المواطنين ولابد أن نعمل فى إطار من التوعية لمواجهة مثل هذه الأعمال، فيما أكد النائب أحمد الشرقاوى عضو مجلس النواب بأن هذه المادة تعد سيئة كبيرة فى حق الشعب المصرى، فيما أكد النائب نادر مصطفى أن تغليظ العقوبة ضرورة مهمة لمواجهة الجشع للبعض، مشيرا إلى أن البرلمان يقف خلف البائع الجيد والمحترم الذي يجيد التعامل الجيد مع السائح وليس المتحرش والمتسول.

وأكدت النائبه لميس جابر عضو مجلس النواب، على أن البعض يتعمد الإساءة للسائح ويقومون ببيع المنتجات السيئة للسياح، مشيرة إلى أنها كتبت مقال عن هذه الأزمات منذ 2008، مشيرة إلى أنهم يقومون بأعمال تضر السياحة والسائح قبل أن تنفع الدولة المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل