المحتوى الرئيسى

وزير القوى العاملة: «السيسي هو اللي حس بالغلابة.. وربنا بعته لمصر» | المصري اليوم

04/23 14:19

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن الله أرسل الرئيس عبدالفتاح السيسى لمصر ليرفع من شأنها، مضيفا أنه صاحب مبادرة رعاية العمالة غير المنتظمة، وهي الفئة التي لم يشعر بها أحد قبل الرئيس.

جاء ذلك خلال توزيع الوزير لشهادات أمان لعدد من العمالة غير المنتظمة بالدقهلية، بحضور الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، ومحمد القللي، وكيل وزارة القوى العاملة بالمحافظة، وعدد كبير من العمال وأصحاب الشركات.

وقال الوزير: «الرجل اللي حس بالغلابة واللي ربنا بعته لمصر علشان يرفع شأنها، هو الرئيس عبدالفتاح السيسي».

وتابع: «حاولنا في السابق حصر العمالة غير المنتظمة، ولكن للأسف على مدار سنوات لم تنجح القوى العاملة في حصرهم، حيث تتخطى أعدادهم الملايين، ومع ذلك لم يتخط الرقم الرسمي المسجل ٣٠٠ ألف عامل قبل حملة (حماية)، ولكن حاليا ومع البدء في الحملة وتوزيع شهادات أمان جاري عمل حصر دقيق لتلك العمالة والبدء في رعايتهم رعاية شاملة، وسوف ينتهي الحصر بعد الانتخابات العمالية التي سيبدأ الترشح لها منتصف مايو المقبل».

وأضاف الوزير: «تعليمات الرئيس واضحة في هذا الشأن وهى تنفيذ برنامج للرعاية الشاملة للعمالة غير المنتظمة، بحيث سيتم تنفيذ منظومة للتأمين الشامل والمعاشات وكيفية تنفيذ ذلك، وبعد انتهاء الحصر من كل المحافظات سيتم تصنيف تلك العمالة جغرافيا ومهنيا، بحيث يكون لكل قطاع آلية ملزمة لكل الجهات لرعايتهم من خلال وضع آلية خاصة بكل مهنة حسب احتياجاتها ومخاطرها، وسيحدث ذلك بعد تحديد الأعداد الحقيقية وإعلانها لكي تراها كل الجهات بوضوح».

وحول انتخابات النقابات العمالية، أوضح سعفان لـ«المصري اليوم»، أنه يتم حاليا توفيق أوضاع النقابات المستقلة في مصر وإدخالها في إطار القانون، بحيث تختفي أي سيطرة من أي تيارات على تلك النقابات، مضيفا: «لا يوجد اختراق للقطاع العمالي القانوني في مصر، ولذلك نعمل على توفيق أوضاع النقابات المستقلة في إطار القانون لنقطع الطريق أمام أي اختراقات مستقبلية».

وأشار إلى فتح باب الترشيح للنقابات العمالية منتصف مايو المقبل، مؤكدا أنها ستكون انتخابات قوية والمجالس القادمة سيختارها العمال لتعبر عن مطالبهم وتتبنى آرائهم.

وأضاف: «أنا ابن القطاع العمالي وأعلم مدى قوة هذه الكيانات وحاجتنا لوجودها لصالح العامل والدولة وصاحب العمل»، معلنا عن تنظيم مسابقة بين مديريات القوى العاملة لاختيار أفضل مديرية في عام ٢٠١٨، مضيفا: «سيكون هناك مكافأة مالية كبير للعاملين بالمديرية الفائزة وسيكون آليات العمل وشهادات أمان ورعاية العمالة هي من آليات اختيار المديرية الأفضل».

وطالب الوزير بضرورة استغلال المديريات للطاقات الشابة بها، قائلا: «الشباب هم مستقبل مصر وعلينا أن نكون نستفيد منهم لأقص�� درجة ممكنة».

وأكد الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، أن المحافظة هي الأولى في تحقيق أعلى عدد في شهادات أمان حتى الآن، وأشار إلى حرص المحافظة على رعاية كل فئات العمال خاصة العمالة غير المنتظمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل