المحتوى الرئيسى

مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع تعديل قانون الآثار رقم 117 لسنة 1982 - برلمانى

04/23 14:16

وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة المنعقدة الآن، برئاسة الدكتور على عبد العال، بشكل نهائى، على مشروع الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون 117 لسنة 1982 بشأن حماية الآثار. 

ووجة وزير الأثار، الدكتور خالد عناني، الشكر إلي مجلس النواب ولجنة الثقافة والأثار بالبرلمان والتي يترأسها النائب أسامة هيكل، لدورهم في الدراسة المتأنية لمشروع القانون، قائلا ً: " التعديلات هتضبط أمور كثير، لاسيما لتضمينها عقوبات رادعة، وسيساهم بشكل كبير في المحافظة علي آثار"، كذلك وجه الدكتور علي عبد العال، الشكر إلي لجنة الثقافة والاعلام. 

ويهدف القانون إلى وقف انتهاك قدسية وحرمة الحضارة المصرية التى هى من حق الأجيال المتعاقبة، سواء من خلال السرقة أو التهريب أو التنقيب عنها، وكذلك الحفاظ على هيبة الآثار المصرية وحمايتها وتأمينها بالشكل المناسب.

ويُعاقب مشروع القانون المقدم من الحكومة، بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتى وخمسين ألف جنيه لكل من قام بسرقة أو حيازة أثر أو إخفائه أو جمع أثار بقصد التهريب أو اشترك فى ذلك مع علمه بالغرض.

كما يعاقب مشروع القانون بالسجن المشدد، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تزيد على مائة ألف جنيه كل من قام بسرقة أثر أو جزء من أثر أو اشترك فى شىء من ذلك سواء أكان الأثر من الآثار المسجلة أو المملوكة للدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل