المحتوى الرئيسى

مشاركة ضعيفة لمصر في الملتقى العربي الدولي للسياحة والسفر ATM

04/23 13:44

شاركت مصر بالملتقى العربي الدولي للسياحة والسفر ATM، الذي يعد أحد أهم الفعاليات السياحية وأبرزها عالميًا فيما يتعلق بحركة السياحة الدولية الوافدة إلى منطقة الشرق الأوسط.

وتشارك مصر هذا العام بجناح مساحته 423 م 2، يضم 42 مشارك، منهم 19 شركة، و19 فندقا، وشركة مصر للطيران، وشركة Air Cairo، بالإضافة إلى جناح خاص بالمقاصد السياحية في محافظتى البحر الأحمر وجنوب سيناء، وجناح مجمع لقطاع الأعمال (غرفة الشركات- غرفة الفنادق- الاتحاد المصري للغرف السياحية).

ويعد معرض وملتقي السياحة والسفر  من أهم المعارض الرائدة فى مجال السياحة السفر، وذلك بمشاركة كل الأطراف المعنية بالسياحة والطيران في توقيت واحد بالعاصمة الألمانية برلين؛ لتحقيق هدف واحد حيث تواجد وفد رسمي ضم وزيرة السياحة رانيا المشاط ووزير الطيران شريف فتحي بالإضافة للواء خالد فودة محافظ  جنوب سيناء واللواء احمد عبدالله محافظ البحر الأحمر.

وعدد من كبار المستثمرين وشركات السياحية والاتحاد المصري للغرف السياحية، وغرفة شركات السياحة، وغرفة الفنادق، ومصر للطيران، على مدي يومين فقط يومين فقط الأحد والتقنيين انتهي الوفد الرسمي من جميع اللقاءات الرسمية.

مصر خارج جدول الصحفيين الدوليين في سوق السفر العربي: 

الأزمة المتكررة التي يتجاهلها القائمون علي التنظيم، وهي عدم وجود مؤتمرات صحفية لمصر على جدول اللقاءات الصحفية، ففي اليوم الأول فوجئت الجهات المختصة بالإعلام، بعدم تقديم طلب من السياحة المصرية  أو إبلاغ الجهات الرسمية للمعرض بتسجيل المؤتمر الصحفي الخاص بمصر ضمن المؤتمرات الصحفية الرسمية في أثناء معرض سوق السفر العربي، خاصة وأن الصحفيين السياحيين العالميين يتم إعداد جدول أعمالهم ومواعيدهم على أجندة فعاليات المعرض.

وأكد مسئولو الإعلام بالشركة المنظمة للمهرجان، أن وزارة السياحة المصرية والتي تمثل مصر في هذا الحدث لم تتحدث أو تقوم بتنسيق مسبق بطلب موعد لإجراء مؤتمر صحفي عن السياحة المصرية، مشيرا إلي أن الملتقي يستضيف مايقرب من ٩٠ مؤسسة صحفية حول العالم. 

وأضاف أن وجود مصر في هذا الحدث دون لقاء ممثلي الصحف أو وضعها على جدول أعمال المركز الصحفي يعد خطاء فادحا تقع فيه مصر وتمثل مشاركاتها دون جدودي، حيث تعتمد على عدد من المعارف من الصحفيين وهذا دائما غير مجدي.

وأضاف أن دولة فنلندا تشارك هذا العام لأول مرة ورغم ذاك قامت بالتسجيل وقمنا بعمل مؤتمر صحفي لممثلي السياحة  الفنلنديين مع جميع الصحف المًجودة لتغطية هذا الحدث.

وأشار إلى أن لهذا تأثير سلبي علي توصيل الرسالة المصرية بالخارج  خاصة أن مصر لديها وجه جديد ورغم أن هذه هي الفرصة الذهبية لاجتذاب الأضواء لمصر في الإعلام الأوربي خاصة بوجود وزيري السياحة والطيران في فعاليات المعرض، والجميع مؤهل للرد على تساؤلات الإعلاميين، وهذا أدي إلي غياب الحديث في الصحف والمجالات الدولية عن مصر بالشكل الأفضل واكتفت الصحف الألمانية بخبر على لسان الوزيرة في إحدى المجلات السياحية. 

عودة البعثة لمصر بعد اليوم الثاني للمعرض وترك المعرض بدون مسئولين: 

وبعد أن تم افتتاح  سوق السفر العربي للجمهور ومنظمي الرحلات في  اليوم الثاني للمعرض،  غادر جميع أفراد البعثة برلين وعلى رأسها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وشريف فتحى وزير الطيران، اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر عقب الانتهاء من اللقاءات المهنية ومشاركتهم، دون الانتظار حتي تختتم البورصة أعمالها الأحد. 

كما غادر أصحاب الشركات والفنادق، مقر عقد المؤتمر وأصبح استاند مصر بأكبر سوق للسياحة والسفر بدون مسؤول، ولَم يُجد الجمهور السائحين إلا مجرد موظفين استقبال ليس لديهم الخبرة الكافية في الشرح، هذا بالنسبة لـ ٥٪ من العارضين ولا توجد اَي فعاليات مثل  التنورة  والفرق الشعبية رغم الاعتراض على أسلوب التقديم إلا أن تواجدها في غاية الأهمية مع تغيير المواصفات الفنية والأداء وليس على تواجدهم وخاصة في يومي الجمهور. 

وزير الطيران ضيف شرف في سوق السفر العربي:

جاءت مشاركة شريف فتحي وزير الطيران المدني في سوق السفر العربي كضيف شرف فقط لحضور الاجتماعات التي تتطلب وجود ممثل للطيران المدني المصري.

وكان الوزير أغلب الوقت يشارك أصحاب الأعمال في قطاع السياحة مشاكلهم والاستماع إلي كافة المعوقات التي تواجههم، وكان من المقرر أن يلتقي بعدد من الإعلاميين المصريين خلال لقاء مشترك بين وزيرة السياحة، ولكن الوزيرة  أجرت مقابلة مع الصحفيين بمفردها  دون حضور شريف فتحي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل