المحتوى الرئيسى

البرلمان يتحرك لمواجهة "ألعاب الموت" - برلمانى

04/23 00:17

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بضرورة البدء فى إصدار تشريع جديد يجرم الألعاب الإلكترونية فى مصر ويتيح الفرصة للسلطة التنفيذية من حجبها إذا اقتضى الأمر، وذلك بعد انتشار بعض الألعاب الخطرة فى الآونة الأخيرة وتسببت فى انتحار عدد من الشباب فى مختلف أنحاء العالم.

جاء ذلك بعدما أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق مساء السبت، قرارا بتكليف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحجب المواقع الإلكترونية التى تبث الألعاب الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ومنها ما يسمى بـ"الحوت الأزرق"، وغيرها باعتبار أن تلك الألعاب ذات خطورة كونها تستهدف صغار السن ويترتب على اتباع تعليماتها ومراحلها المختلفة إيذاء الشخص لنفسه أو لذويه بما قد يصل بالأمر أحيانا إلى الانتحار وارتكاب جرائم القتل وهو أمر يمس أمن وسلامة قطاع عريض من الأسر المصرية ما يجعله أمرا متعلقا بالأمن القومى والمصالح العليا للبلاد.

وكلف النائب العام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بموافاة مكتب النائب العام بالمعلومات عن المواقع المحلية التى قد يكون لها اتصال بأى وجه من الوجوه بتلك المواقع الخارجية التى تبث هذه الألعاب، والعمل لدى مزودى الخدماتservice providers  لحجب تلك المواقع الخارجية عن جمهورية مصر العربية.

بدوره قال رياض عبد الستار عضو مجلس النواب، إن قرار النائب العام بحجب الألعاب الإلكترونية التى تحرض على الانتحار وإيذاء النفس مثل لعبة "الحوت الأزرق"، مشيرا إلى أن البرلمان عليه أن يصدر تشريعا جديدا وحازما لحجب أى تطبيقات أو صفحات أو مواقع على الفور من شأنها إيذاء النفس أو التعرض لأخطار وغير ذلك.

وأضاف عبد الستار فى تصريح لــ"برلمانى"، أن أى ألعاب تمثل خطورة على النفس أو القيم أو السلوكيات أو خطورة على  الوطن يجب أن تندرج تحت هذا التجريم فى مادة خاصة حرصا على الأمن القومى ولابد لها من عقاب رادع فى القانون الجديد.

وقال النائب أحمد محمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إنه لابد من نص تشريع واضح لمواجهة الألعاب الإلكترونية الخطيرة مثل "الحوت الأزرق" وغيرها، لافتا إلى أن البرلمان سوف يكون لها دور فى التصدى لمثل هذه الألعاب.

وأضاف "زيدان" ، أن قانون الجريمة الإلكترونية الذى من المقرر أن ينتهى منه المجلس قريبا سوف يتصدى لمثل هذه الأمور ويحدد الحالات التى تستدعى الحجب، مشددا على أنه يؤيد شن حملات على مراكز الإنترنت للقضاء على هذه الألعاب وتنفيذ قرار الحجب.

وأوضح "زيدان"، أن كثيرا من دول العالم تتبع مثل هذه الإجراءات الضرورية لحماية مواطنيها، خاصة أن الأمر يتعلق بحياة الشباب الذين يمثلون عصب الأمة.

ومن جانبه رحب أسامة أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بقرار النائب العام بتكليف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحجب المواقع الإلكترونية التى تبث الألعاب الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ومنها ما يسمى بـ"الحوت الأزرق"، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتى اتساقا مع حماية الأمن القومى نظرا لخطورة هذه الألعاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل