المحتوى الرئيسى

أحزاب ترفض الاندماج مع "دعم مصر": تحوله لحزب يشق الصف

04/22 22:38

اتخذ قيادات ائتلاف "دعم مصر" البرلماني، عدة خطوات جادة، خلال الفترة الماضية، لتحويله لحزب سياسي، بدأها بافتتاح عدة مقرات جديدة في المحافظات، وتشكيل لجنة قانونية لدراسة إجراءات تدشين الحزب.

ويضم ائتلاف "دعم مصر" في عضويته 7 أحزاب تحت قبة البرلمان وهم: "حماة الوطن، ومصر بلدى، ومستقبل وطن، والمؤتمر، والشعب الجمهورى، والحرية، ومصر الحديثة"، بواقع 101 نائب من أصل 350 نائباً بالائتلاف.

«مستقبل وطن والمؤتمر وحماة الوطن»: أحزبنا قائمة ومستمرون في أداء دورنا.. و«عقبي»: رئيس الائتلاف سيجري لقاءات معهم لإقناعهم

وقرر المكتب السياسي للائتلاف خلال اجتماعه الأخير، استطلاع رأى الأحزاب داخله للوقوف على رأيها في الاندماج تحت رايته، بينما أكد قيادات عدد من الأحزاب الموجودة بـ"دعم مصر"، أنها لم يصلها خطاب رسمي بشأن الانصهار داخل الائتلاف حال تحوله لحزب.

وقال الربان عمر المختار صميدة، رئيس حزب المؤتمر، وعضو هيئة مكتب ائتلاف "دعم مصر" البرلماني، إن كل ما يجري داخل الائتلاف حالياً هو دراسة إمكانية تحوله لحزب، وفي النهاية من الصعب أن تغيير النواب المستقلين داخله الصفة الذين انتخبوا على أساسها نواباً في البرلمان.

وعن إمكانية إندماج "المؤتمر" في "دعم مصر"، أكد "صميدة" لـ"الوطن"، أنه ليس من السهل على أي حزب أن يتخلى عن اسمه أو نوابه بالإنضمام إلى حزب أخر، مشيراً إلى أن "المؤتمر" قائماً بقياداته ونوابه.

وأضاف أن الحزب مع الائتلاف تحت قبة البرلمان فقط، وموضوع أن يتخلى "المؤتمر" عن اسمه ويندمج مع "دعم مصر" حال تحوله لحزب، أمر يحتاج إلي دراسة عميقة، متابعاً: "لا نستطيع أن نرمي 7 سنين هي عمر هذا الحزب مرة واحدة".

وتابع "صميدة"، أن الائتلاف في مرحلة الدراسة للتحول لحزب، وهناك لجنة قانونية تم تشكيلها لبحث السبل التي يمكن من خلالها التحول لحزب، وأنا لست ضد هذه الفكرة، ولكن بدلاً من أن يقوم الائتلاف بعمل حزب جديد، فهناك أحزاب قائمة بالفعل من الممكن أن ينضم لأحدهم.

وعقب حامد الشناوى الأمين العام للحزب، على إندماج "المؤتمر" مع "دعم مصر"، قائلا: "الحزب لن يندمج داخل الائتلاف وسيظل قائما بذاته، وله قواعدة الشعبية ومستمر في أداء دوره".

وأكد أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إن الحزب لم يصله أي خطاب رسمي من ائتلاف "دعم مصر" بشأن تحوله لحزب سياسى، ولكن في نفس الوقت الحزب ملتزم بشكل كامل بالائتلاف البرلمانى مع "دعم مصر".

وعن إمكانية إندماج "مستقبل وطن" داخل "دعم مصر"، قال "رشاد" إن "مستقبل وطن" له قوام ثابت وشكل ثابت وولد كي يبقى، وهناك تغييرات هيكلية داخل الحزب خلال الفترة المقبلة لإعادة تقييم الأمانات واللجان المختلفة.

وأضاف أنه من الأفضل أن يظل "دعم مصر" كائتلاف برلماني، ولا يتحول لحزب، حتى لا يحدث شقاً في صفوف الأحزاب داخله.

وأيد أحمد الشاعر، المتحدث باسم الحزب، رأي "رشاد"، قائلاً: "حزب مستقبل وطن يمثل 80% من ائتلاف "دعم مصر" وليس من المنطقي الاندماج معه".

وأضاف "الشاعر"، أن الحزب قائم وله قواعده الشعبية وأنشط الأحزاب على الساحة في الشارع، ولن نهدم كيان قائم وفاعل أساسي في الحياة السياسية بالاندماج مع حزب جديد وإذا هو أراد الاندماج معنا أهلا وسهلا به.

وقال النائب محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب "حماة الوطن"، إن الحزب أحد مكونات ائتلاف "دعم مصر" تحت قبة البرلمان، وفي حال تحول الائتلاف لحزب فلن نندمج معه.

وأضاف "الغباشي"، أن الائتلاف لم يتفاوض أو يرسل أي خطابات رسمية لحزب حماة الوطن بشأن الاندماج تحت رايته في حاله تحوله إلى حزب، وفي نفس الوقت لا يوجد أي مشاورات حول هذا الأمر داخل الحزب.

وتابع أن حزب حماة الوطن مستمر، وله قواعده في الشارع، وأنشط الأحزاب الموجودة على الساحة، ونرحب بكل القوى السياسية والأحزاب للاندماج تحت مظلة "حماة الوطن"، بشرط أن يكون الحزب الذي يريد الاندماج متوافق معنا في التوجه السياسي المخلص لمصر، وفي الرؤية والأفكار والمبادي والتوجه والسياسة العام للدولة.

وأكد "الغباشي"، أن اندماج أي حزب مع حزب حماة الوطن سيكون وفق معايير يتم الاتفاق عليها مسبقاً ويتم تطبيقها على الطرفين كي يكون مكملين لبعض وليس اعتماد طرف على الأخر حتي يكون هناك تواجد فعلي وحقيقي بين الجماهير والتواصل الشعبي في المدن والقرى والمراكز بالمحافظات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل