المحتوى الرئيسى

«التموين»: تسلم 250 ألف طن قمح من المزارعين منذ بدء التوريد

04/22 21:47

-مصدر: ثمن الإردب 600 جنيه.. ومن المتوقع تسلم 4 ملايين طن من الفلاحين والموردين

قال مصدر مسئول فى وزارة التموين، إن عمليات توريد القمح المحلى من المزارعين، منتظمة فى جميع المواقع على مستوى جميع المحافظات، مضيفا أن إجمالى الكميات التى تسلمتها الجهات المسوقة قاربت نحو 250 ألف طن بعد مرور أسبوع من بداية موسم التوريد.

وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن تسلم القمح من الفلاحين يكون يوميا من الساعة 9 صباحا حتى السادسة مساء، مؤكدا أن موسم التوريد ينتهى رسميا منتصف شهر يوليو المقبل، وفقا لقرار مجلس الوزراء، مؤكدا أن موسم القمح هذا العام مبشر للغاية، حيث أنه من المتوقع تسلم كميات تتراوح ما بين 3.4 إلى 4 ملايين طن قمح من الفلاحين والموردين.

وأوضح أن أسعار القمح تتراوح ما بين 570 إلى 600 جنيه للأردب وفقا لدرجة نظافة المحصول، مضيفا أن الجهات المسوقة تقوم بفحص الكميات الموردة لمعرفة درجة نقاوتها وبالتالى تحديد سعر الطن منها، إلا أن الحد الأدنى لنظافة المحصول هو 22.5 قيراط، وفى حالة انخفاض درجة النظافة عنها فلن تتسلمها الجهات المسوقة.

وأشار إلى أن هناك تنسيق مستمر من قبل وزارة التموين مع وزارة المالية لتوفير قيمة القمح للمزارعين بشكل نقدى وفورى، حيث إن المزارع سيتسلم المقابل المادى لمحصوله خلال مده أقصاها 48 ساعة، مؤكدا أنه سيتم تسليم المزارع للأموال من خلال البنوك التى أعلنت عنها الوزارة وهى البنك الزراعى، بنفس طرق السداد التى تم اتباعها العام التسويقى الماضى.

وأوضح أن الوزارة ملتزمة بما انتهت إليه توصيات لجنة تقصى الحقائق بعدم استخدام السعات التخزينية المملوكة للقطاع الخاص، مشددا على منح الأولوية لجميع الفراغات والمساحات التخزينية التابعة للجهات الحكومية المسوقة للقمح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل