المحتوى الرئيسى

«زراعة الإسكندرية» تعلن حصاد 2808 أطنان قمح (صور)

04/22 21:46

أعلن الدكتور مصطفى كامل البخشوان، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، أنه تم حصاد 2808 أطنان قمح محلى و234 إردبًا، من إجمالي المساحات المزروعة في المحافظة، بالتزامن مع بدء موسم الحصاد، تمهيدًا لتوريدها إلى صوامع المحافظة.

وقال البخشوان، لـ"الدستور"، إن موسم التوريد بدأ رسميًا على مستوى محافظات مصر في 15 أبريل الجاري، ويستمر إلى 15 يوليو المقبل، لافتًا إلى أن التوريد الفعلي لم يبدأ إلى الآن، مع استمرار حصاد المساحة المزروعة من الأراضي الزراعية.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه تم حصر المساحات الزراعية للقمح بالإسكندرية، والتي قدرت بنحو ٦٨ ألفًا و935 فدانًا بواقع كمية حصاد محتملة من ١٨٠ إلى ٢٠٠ ألف طن لهذا العام.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تجهيز أربع مراكز لاستلام الأقماح بالمحافظة، موضّحًا أن الوزارة حددت أسعار توريد القمح المحلي من المزارعين بسعر 600 جنيه للإردب درجة نقاوة 23.5، و585 جنيهًا للإردب درجة نقاوة 23 و570 جنيهًا للإردب درجة نقاوة 22، بزيادة قدرها 180 جنيهًا في الطن عن متوسط أسعار التوريد العام الماضي.

وأضاف عبدالرزاق أبونخيلة، مدير جمعية النهضة الزراعية، أن نسب الإقبال حتى الآن تعد مقبولة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تصل نسبة الإقبال إلى ذروتها خلال الأيام المقبلة أو في أواخر شهر مايو.

أشار أبونخيلة، لـ"الدستور"، إلى أن نسبة القمح الذي تسلمته جمعية النهضة حتى الآن تصل إلى الربع فقط من الكمية المطلوبة، متوقعا أن تشهد الفترة القادمة زيادة في الإقبال.

من جانبه، قال سليمان الطيب، مدير عام الرقابة التموينية بمديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إن صوامع وبناكر الإسكندرية تسلمت 2808 أطنان قمح محلى و234 إردبًا منذ بدء موسم التوريد لموسم الأقماح المحلية للعام 2018، وأوضح الطيب أنه تم توريد 1648 طنا و449 إردبا لبناكر السلام و1159 طنا و745 إردبا لصومعة مريوط فيما لم يتم توريد أى أقماح لصومعة برج العرب.

وأشار إلى أنه تم تحديد السعة التخزينية لهنجر الأرض الزراعية بـ3 آلاف طن وبناكر السلام بـ90 ألف طن وصومعة مريوط بـ40 ألف طن وصوامع برج العرب "9 خلايا" بـ45 ألف طن بإجمالى 178 ألف طن مع احتمالية دخول 9 خلايا إضافية فى صوامع برج العرب بسعة تخزينية 45 ألف طن قمح محلى.

ويبلغ إجمالي السعات التخزينية للصوامع ١٧٨ ألف طن، بواقع ٩٠ ألف طن بمركز تجميع العامرية "بناكر ومخازن السلام"، و45 ألف طن بصوامع منطقة برج العرب، و40 ألف طن بصوامع منطقة كينج مريوط، و3 آلاف طن بهنجار الأرض الزراعية بمركز تجميع محرم بك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل