المحتوى الرئيسى

وفد السفراء الأفارقة يزور مجلس النواب استعدادًا لانتخابات البرلمان الأفريقي | المصري اليوم

04/22 19:56

استقبل الدكتور علي عبدالعال، رئيس لجنة النواب، وأعضاء لجنة الشؤون الأفريقية بالمجلس، الأحد، وفداً من السفراء الأفارقة بالقاهرة، ووفداً من وزارة الخارجية برئاسة السفير أشرف موافي، نائب وزير الخارجية للشؤون البرلمانية، وذلك لدعم النائب مصطفى الجندي للفوز برئاسة البرلمان الإفريقي، وشرح برنامجه الانتخابي.

من جانبه، قالت النائبة مي محمود، عضو لجنة الشؤون الإفريقية، أن البرلمان استقبل 19 سفيراً من سفراء الدول الإفريقية بالقاهرة، وأبرزهم من دول «جنوب السودان، جنوب أفريقيا، تونس، موريتانيا»، وتم مناقشة دعم الجندي في ترشحه لرئاسة البرلمان الإفريقي، وشرح البرنامج الانتخابي الخاص به، والحصول على دعم تلك الدول أثناء عملية الانتخابات.

وأضافت محمود في تصريحات لـ «المصري اليوم»، أن أبرز ملامح البرنامج الانتخابي للجندي، هي «اعتماد الشفافية داخل البرلمان الإفريقي فيما يتعلق بميزانية البرلمان، بحيث تكون معلنة أمام الجميع، فضلاً عن تحويل دور البرلمان أراءاه استشارية إلى برلمان تشريعي، بحث أسباب رفض الدول الإفريقية لعدم تحويله إلى برلمان من حقه تشريع القوانين، وتوجيه كافة سُبل الدعم المصري إلى دول القارة السمراء، من خلال عقد دورات تدريبية للنواب الأفارقة بمجلس النواب المصري، ونقل الخبرات المصرية لهم في مجال مكافحة الإرهاب».

وأشارت عضو لجنة الشؤون الإفريقية إلى أن اللجنة تعول على دعم دول شمال أفريقيا، والتي اختارت النائب مصطفى الجندي، لخوض تلك الانتخابات، مؤكدة أن فرص فوزه جيدة للغاية برغم المنافسة مع الرئيس الحالي للبرلمان الذي سيخوض الانتخابات مرة أخرى، والتي من المقرر إجراؤها 9 و10 مايو المقبل، بدولة جنوب أفريقيا.

ومن المقرر أن يصل الجندي دولة جنوب أفريقيا، في 3 مايو المقبل استعداداً لإجراء الانتخابات بمقر البرلمان في العاصمة الاقتصادية بجنوب أفريقيا «جوهانسبرج».

جدير بالذكر أن البرلمان الإفريقي، تم تأسيسه مارس عام 2004، ومقره الدائم بدولة «جنوب أفريقيا»، وهو أحد مؤسسات الاتحاد الإفريقي، ويتألف من 265 عضواً منتخباً من كافة الدول الإفريقية التابعة للإتحاد، وتمتد فترة رئاسته إلى خمسة سنوات.

ويضم البرلمان الإفريقي، الرئيس وأربعة نواب، يمثلون المناطق الجغرافية للاتحاد الأفريقي «شرق، غرب، شمال، وجنوب أفريقيا»، والهدف منه تمثيل أربعة نواب بالبرلمان، هو تكريس مبدأ المساواة بين الشعوب الإفريقية، والمناطق الجغرافية بالقارة السمراء.

ويضم البرلمان في لجانه، «التجارة، الجمارك، الهجرة، التعليم، الثقافة، السياحة، الشؤون المالية، العلاقات الدولية، حل المنازعات، الاقتصاد، الزراعة، العدل، حقوق الإنسان، الصحة، الشؤون الاجتماعية، النقل، الاتصالات، والتكنولوجيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل