المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة القاهرة: الأمة العربية سيطرت عليها الهواتف وتركت الكتاب

04/22 17:41

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن مسابقة "اقرأ" تعد من أهم مسابقات الجامعة منذ إنشائها وتحديدًا منذ عام 2008.

وأوضح الخشت، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد على هامش إعلان جوائز مسابقة "إقرأ" اليوم الأحد، أن الأمة العربية سيطرت عليها الهواتف حاليًا وتركت الكتاب، وعلى الجانب الآخر نجد الأجانب يصاحبهم الكتاب كشيء رئيسي في حياتهم.

وأضاف، أن من يريد أن يكون عالمًا لا بد أن يكون قارئًا، قائلًا: "إن أول ما أنزل بالقرآن الكريم إقرأ، مما يدل على أهمية القراءة قبل الكتابة".

ونوه، إلى أن الجامعة تسعى إلى التنوير من خلال جعل الطلاب يقرأون في مختلف المجالات والتيارات، مؤكدًا أن القضية التي تريد أن ترسلها الجامعة الآن هي كيفية التعايش مع وجود الاختلاف والتعايش مع الاختلاف يعطي انطباعًا على إدارة التنوع واحترامه.

وذكر رئيس الجامعة، أن المسابقة هذا العام أخذت مسارًا جديدًا، وأعلنت مسابقة هذا العام بين المفكرين وأساتذة الجامعات والمتخصصين، في إعداد أو ترجمة كتابين، الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال؛ ليكونا مقررين دراسيين ومتطلبين من متطلبات التخرج لجميع طلاب الجامعة باختلاف تخصصاتهم، اعتبارًا من العام الدراسي المقبل.

وتابع، أن مقرر التفكير النقدي يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية ليكونوا قادرين على تعريف البناء المنطقي، فيما يستهدف مقرر ريادة الأعمال تزويد جميع الطلاب بالمهارات اللازمة لنجاحهم كرواد أعمال من خلال اكتسابهم أساسيات بدء المشروعات ووضع خططها، والبحث عن مصادر تمويلها وتسويق منتجاتها أو خدماتها.

وأردف، أنه لا يمكن أن التغيير بدون تغيير طرق التفكير العقلي من أجل محاربة الإرهاب، لافتًا إلى أن الجامعة وفرت العديد من المدربين على أعلى مستوى من أجل المشاركة المتميزة بمسابقة إبداع، وهذا جاء نتائجه بفوز الجامعة بـ 23 جائزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل