المحتوى الرئيسى

تحالف خطوط يابانية يطلق 5 رحلات للموانئ المصرية

04/22 17:40

القاهرة: بدأت شركة أوشن نتورك اكسبرى، التى تضم أكبر ثلاثة خطوط ملاحية يابانية، هى (MOL ، وNYK ،  وK-Line) العاملة بنشاط تداول الحاويات، مطلع الشهر الجارى، تسيير خدماتها الملاحية لمصر، ومن المقرر أن تستقبل الموانئ المحلية 5 رحلات أسبوعيا من خدمات التحالف الجديد بجانب خدمات الترانزيت وخدمات وكالة عبور قناة السويس.

وأكد سوان بيلاى، المدير العام للشركة فى مصر  لـ«المال»، أن الخطوط الثلاثة قررت دمج خدماتها بنشاط الحاويات، حفاظًا على تواجدها ضمن خريطة التحالفات العالمية الجديدة، خاصة بعد تراجع حركة التجارة العالمية، وانخفاض حجم التجارة المنقولة بحريًّا، وانهيار نوالين الشحن، موضحا أن الدمج يساعد على توفير تكاليف التشغيل.

وتوقع وصول الطاقة الاستيعابية للتحالف الجديد إلى 1،43 مليون

حاوية مكافئة سنويا، ليحتل مرتبة متقدمة فى نشاط الحاويات بين أكبر خطوط الحاويات العالمية، لافتا إلى أن التحالف اليابانى يضع نشاط الحاويات فى صدارة إهتماماته وسوف يحتفظ كل خط بسفنه وحجم حاوياته فيما تشهد مكاتب الخطوط بالموانى المصرية تغييرات إدارية تتلائم مع عملية الدمج التى تمت بين الخطوط الثلاثة.

وقال المدير العام "لتحالف او.ان،اي "  إن خريطة الشركة تتضمن تقديم 33 خدمة لتغطية 200 ميناء من الموانئ الرئيسية على مستوى العالم  بين الشرق الأقصى وأوروبا وشرق أمريكا، ومن بين الموانئ المصرية التى تستقبل خدمات التحالف الجديد السخنة وغرب بورسعيد ودمياط.

وذكر أن نسب مساهمة رأسمال الخطوط اليابانية الثلاثة فى الشركة الجديدة تتوزع بين الخط الملاحى nyk %38، والخط الملاحىmol  بنسبة %31 وk_lines بنسبة %31.

وقال إن الدمج بين الخطوط اليابانية الثلاثة قفز بترتيب خطوط التحالف إلى المرتبة السادسة على مستوى العالم  فى خدمة الحاويات المبردة (الثلاجات)، متحكمًا بذلك فى نسبة %9 من حجم تقديم خدمة الثلاجات بالسوق الملاحية وبضائع الريفيرز (الخضراوات والفواكه المصدرة للخارج).

ولفت إلى أنmol    أحد أبرز خطوط التحالف، كان يحتل المرتبة التاسعة، فيما يحتل k_lines المرتبة 12، ويحتل  NYK المرتبة العاشرة بين الخطوط المقدمة للخدمة ؟

ولفت بيلاى إلى أن الشركة الجديدة تستهدف الوصول لأسواق شرق ووسط وجنوب وغرب إفريقيا، بالإضافة إلى خدمة مباشرة إلى أسواق أمريكا، وكذلك دول البحر المتوسط وأستراليا ونيوزلندا، بعد ان كانت الخدمات مقصورة على خدمة وحيدة لنقل الحاويات من مصر إلى دول آسيا.

 وكشف بيلاى أن التحالف اليابانى سيقدم خدمة جديدة مباشرة بالتنسيق مع خط CMA  لدول الخليخ العربى، وميناء جبل على، لأول مرة، بالإضافة إلى أن خدماته ستدخل موانئ تونس وصولا لأسواق شرق إفريقيا.

وأكد أن التحالف يتميز بتقديم أسرع خدمة ملاحية فى نشاط  نقل الفواكه والخضراوات بالحاويات الثلاجة وخاصة منتج العنب من دمياط الى دول الشرق الأقصى ( الفار إيست ) نظرًا لحساسيتة الشديدة، وتعرضه للتلف واحتياجه لتوافر خدمة سريعة ومباشرة لنقله.

وأوضح أن التحالف يتجه لدعم أسطوله من السفن ببناء سفن جديدة من الأجيال الحديثة بدأت بعبور أكبر سفينة فى العالم قناة السويس تابعة لللخط إم أو إل، الذى أسندت إلية وكالة التحالف أو ان اي فى مصر، ويتخذ حاليا من اللون الوردى «ماجنتا» رمزا لحاوياته.

وحول تأثير التحالفات الجديدة على الموانئ المصرية، خاصة محطات الحاويات المتعاملة فى نشاط الترانزيت، وهى غرب بورسعيد وشرق بورسعيد ودمياط، كشف مصدر مسؤل بإحدى محطات الحاويات الوطنية أنMOL  هو الوحيد بين الخطوط اليابانية الثلاثة الذى لم يتوقف عن نشاط تداول الحاويات بالموانئ المصرية فيما كان الخطان  اليابنيان الآخران ضمن خطوط تحالف الإليانس ( كى لاين..يانج مينج ) الذى انسحب لموانئ اليونان على خلفية صدور قرارات وزارة النقل برفع رسوم الموانئ ومقابلات الانتفاع بالأنشطة العام الماضى.

 ولفت إلى أن عودة هذه الخطوط باسم التحالف الجديد أو إن اي يعد مكسبًا لمحطات الحاويات الوطنية فى بورسعيد والإسكندرية ودمياط، خاصة مع انتعاش حركة تصدير الخضراوات والفواكه والأسماك التى تشهدها الموانئ المصرية حاليًا.

وتابع أن هذه المكاسب تزيد إذا ترددت سفن التحالف على ميناء شرق بورسعيد، خاصة أن السفن اليابانية تتميز بضخامتها وغاطسها الذى يزيد على 14،5 متر، وتتوافر الأوناش العملاقة التى تتعامل مع هذه الأجيال من السفن فى شرق بورسعيد بارتفاع 50 مترا.

وأوضح المصدر أنه يجب أن تسرع وزارة النقل بتعديل قرارات الرسوم 488 لسنة 2015 و800 لسنة 2016 الخاص بمقابل الانتفاع بالأنشطة فى الموانئ حتى تعود التحالفات العالمية إلى مصر، استعدادا لطرح الأرصفة البحرية الجديدة الجارى تنفيذها حاليا بشرق بورسعيد.

ولفت إلى أن رسوم الترانزيت التى تقوم السفينة بسدادها  للميناء بعد زيادة الرسوم تصل إلى 30 دولارًا فى مصر.فى حين لا تدفع نفس السفن رسوم  ترانزيت فى موانئ اليونان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل