المحتوى الرئيسى

مجلس خدمة المجتمع بجامعة الإسكندرية يستعرض خطته الاستراتيجية

04/22 17:05

أكد الدكتور عبدالعزيز قنصوة، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أهمية دور الصناعة القائم على المعرفة، التى تعتمد على نتائج الأبحاث وإمكانية تطبيقها بطريقة علمية، وإيجاد شراكة حقيقية بين الجامعة والصناعة، والاستعانة بدراسات جدوى للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مما يخلق فرص أكبر للمنافسة للصناعة المحلية والوصول للأسواق الخارجية.

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ لاستعراض الخطة الاستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع ومناقشة إمكانية التطوير، للارتقاء بجامعة الإسكندرية، لتكون فى مصاف الجامعات المتقدمة.

وأوضح الدكتور قنصوة أن الخطة الاستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تهدف إلى تحويل بعض الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات الجامعة إلى شركات قائمة على مخرجات البحث العلمى ومعفاة من الضرائب، وذلك فى ضوء صدور قانون حوافز البحث العلمى من خلال دراسة بزنس موديل لعمل نقلة نوعية بجامعة الإسكندرية.

وتهدف الخطة إلى الحصول على تمويل لبعض المشروعات التنموية مثل تطوير إحدى القرى فى إطار التنمية المستدامة، وهذا هو أحد النماذج فى الخدمة المجتمعية، إضافة إلى تكوين مجموعات عمل خاصة بالأزمات والكوارث لمواجهة أى طوارئ قد تحدث داخل الجامعة أوالمحافظة أو على المستوى الوطنى، فضلًا عن تطوير البنية التكنولوجية للجامعة وتحسين بيئة العمل داخل الجامعة، بالإضافة إلى تطوير العمل فى الخدمة المجتمعية والمشروعات ليشمل البعد الإفريقى.

واستعرض المجلس التقرير الخاص بحصر حالات المسح الطبى لفيروس سى، التى تمت خلال الفترة من ديسمبر 2012 وحتى أبريل 2018، وذلك بالتعاون مع شركة فاركو للصناعات الدوائية.

واستعرض المجلس التقرير الخاص بقافلة الجامعة لجمعية عرامة بمنطقة العصافرة قبلى الجمعة الماضي، التى شارك فيها كليات الطب والصيدلة ومعهد البحوث الطبية، وشملت تخصصات عظام ونساء، والكشف المبكر عن حالات الضغط والسكر، وتبين إصابة 9 من إجمالى 400 حالة تم الكشف عليها.

تواصل شركة "شنيدر" العالمية تركيب وحدات الطاقة الشمسية لبعض وديان جنوب سيناء تبرعًا منها لإنارة التجمعات طوال 24 ساعة بدلا من إنارة المحولات التى تستمر لقرابة 8 ساعات يوميًا، حيث تركب الشركة وحدة ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل