المحتوى الرئيسى

حسام مغازى: حل أزمة سد النهضة يكمن فى التفاوض

04/22 17:05

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن السبيل لإنهاء أزمة ملف سد النهضة؛ يكمن في التفاوض بين الثلاث دول "مصر والسودان وإثيوبيا"، مشيرا إلى أنه خلال فترة توليه حقيبة الري حضر- على مدار عامين- الاجتماعات الخاصة بها حيث يرتكز الحل.

جاء ذلك، خلال احتفال جامعة الإسكندرية باليوم العالمى للأرض، الذي نظمته كلية العلوم تحت شعار "قطرة ماء.. تساوى حياة"، وألقى الوزير الأسبق المحاضرة الافتتاحية تحت عنوان "طموحات وتحديات الموارد المائية فى مصر"، وذلك صباح اليوم الأحد، بمدرج زويل في الشاطبى.

وأضاف "مغازي" أنه في السابق، لم تكن هناك ثقة بين الدول الثلاث، إلى أن جاءت اتفاقية المبادئ التي وقع عليها زعماؤها، ووضعت معايير لحل الأزمة، من خلال مكتب استشاري، يصدر تقارير في هذا الشأن، مشيرا إلى أن كل مصر والسودان وإثيوبيا تسعى إلى مصلحتها، ولكن في النهاية سنصل إلى حل يُرضي كل طرف من الدول.

وأكد أن مصر من أكثر الدول التي تحتاج إلى مياه نهر النيل، حيث تصل نسبة احتياجها إلى 97%، بينما تحتاج إثيوبيا إلى 1٪ فقط؛ نظرا لاعتمادها على الأمطار، مضيفا أن هناك خطة للدولة لتدبير الموارد المائية على المدى القصير، والتي منها "بدء تحويل 50 ألف فدان من الري بالغمر إلى الحديث "الرش بالتنقيط" في الأراضي الجديدة.

وأشار وزير الرى الأسبق، إلى أن هناك خطة للدولة لتوفير الموارد المائية غير تقليدية في الفترة من 2018-2023، وذلك من خلال معالجة مياه وصرف بحر البقر والاستفادة منها، حيث تم إنشاء محطة معالجة ثلاثية على مساحة 800 فدان بسيناء، بتكلفة 18 مليار جنيه، وبتمويل من صندوق التنمية الكويتي، مضيفا أن المشروع الثاني معالجة مياه مصرف المحسمة ثلاثية شرق قناة السويس تبلغ تكلفته مليارين و159 مليون جنيه.

وعلى هامش الاحتفال؛ تم افتتاح معرض للشركات والأقسام المشاركة الخاصة بمجال المياه والبيئة، وشارك فيه كل من "الدكتور علاء عبدالبارى نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، والمهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الشرب بالاسكندرية، والدكتورة منى جمال الدين عميد كلية الهندسة بالجامعة اليابانية، والمهندسة هدى مصطفى رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، والدكتور محمد محرم عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، والدكتور خليل إسحق وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر الاحتفالية، وأعضاء هيئة التدريس، ورجال الأعمال، وممثلى الشركات العاملة فى مجال المياه والبيئة، وطلاب الجامعة والمدارس بالمحافظة.

تواصل شركة "شنيدر" العالمية تركيب وحدات الطاقة الشمسية لبعض وديان جنوب سيناء تبرعًا منها لإنارة التجمعات طوال 24 ساعة بدلا من إنارة المحولات التى تستمر لقرابة 8 ساعات يوميًا، حيث تركب الشركة وحدة ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل