المحتوى الرئيسى

في يوم الأرض العالمي.. هذه المخاوف البيئية تهدد الإسكندرية - إسكندراني

04/22 13:21

يحتفل العالم باليوم العالمي للأرض في 22 أبريل من كل عام، تحت شعار “أمنا الأرض”، وهو تعبير شائع يراد به الحفاظ على كوكب الأرض في عدد من البلدان والمناطق، وتسليط الضوء على الترابط القائم بين البشر والأنواع الحية الأخرى، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة على موقعها الرسمي.

ويرى الباحثون أنه من الضروري تعزيز الانسجام مع الطبيعة والأرض، لتحقيق التوازن العادل بين الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للأجيال الحالية والمستقبلية.

الاحتفاء بهذا اليوم  بمثابة اعتراف بالمسؤولية الجماعية، كما أشار إلى ذلك إعلان “ريو” في 1992، من خلال الدعوة إلى الوئام مع الطبيعة والأرض، بما يسهم في تحقيق التوازن المنصف بين الحاجات البيئية والاجتماعية والاقتصادية للأجيال الحاضر والمستقبل.

“إسكندراني” تواصل مع محمود فوزي، الخبير بيئي، لمعرفة المخاطر التي تواجهها الإسكندرية، تزامنًا مع اليوم العالمي للأرض.

أوضح فوزي، أن هناك العديد من التحديات، التي تواجه محافظة الإسكندرية، باعتبارها مدينة ساحلية، أبرزها احتمالية غرق الإسكندرية، فهناك عدد من الدراسات والأبحاث التي تتحدث عن احتمالية غرق المحافظة في غضون الـ50 سنة المقبلين.

أشار فوزي إلى أن مؤسسات الدولة تبذل مجهودًا كبيرًا لحماية المحافظة من خلال مشروع حماية شواطئ الإسكندرية، بالتعاون بين الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، ووزارة الري.

وتابع أن هذه المشروعات ضرورية ومهمة، وبرغم عدم تأكيد احتمالية غرق الإسكندرية واعتبارها مجرد أبحاث، ولا يوجد دليل أكيد، إلا أنه من الضروري التخطيط ووضع الاحتمال الأسوء دائمًا، لمنع الخطر.

أشار إلى أن أزمة التغيرات المناخية، من الأزمات التي تواجه العالم بأكملة وليست الإسكندرية فقط، فالانبعاثات الكربونية، الناتجة من المصانع الضخمة، تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مؤكدًا أن الإسكندرية قبل 10 أعوام، لمن تكن ترتفع درجات حرارتها في هذا التوقيت من العام.

أضاف أنه من الضروري التفكير في الأجيال المقبلة، وحمايتهم من تلك التغيرات المناخية، التي قد تؤدي إلى الجفاف ومشكلات في الزراعة خصوصًا في مصر.

استكمل أنه من الضروري مواجهة أزمة الفقر المائي، من خلال مؤسسات الدولة، بابتكار بدائل، ومن خلال المواطنين، عن طريق الحفاظ على المياه، والإيمان بأن العالم بأكمله يعاني من فقر في المياه وينبغي العمل معًا للحفاظ عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل