المحتوى الرئيسى

سفارة سويسرا ووزارة الإسكان يطلقان مشروع «حينا» لتحسين التنمية العمرانية في قنا

04/22 12:44

أطلقت سفارة سويسرا ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وثيقة، إطلاق مشروع "حينا" الذي يهدف إلى تحسين منظومة إدارة الأراضي وتعزيز مبادرات التنمية العمرانية وتعزيز الإيرادات المحلية بالمحافظة.

وبحسب بيان لسفارة سويسرا بالقاهرة اليوم، الأحد، تبلغ ميزانية مشروع "حينا"، والذي سيستمر من سنة 2018 وحتى سنة 2024، 11.8 مليون دولار أمريكي، بمساهمة قدرها 8.1 مليون دولار من قبل وزارة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية و3.6 مليون دولار من قبل الحكومة المصرية.

وسيتم تنفيذ المشروع في قنا ومحافظة ثانية سيتم تحديدها خلال المرحلة التحضيرية للمشروع. وتعد الهيئة العامة للتخطيط العمراني التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الشركاء الفاعلين الأساسيين بالمشروع.

ومن المتوقع أن يوفر مشروع "حينا" تدريبات لتعزيز قدرات 300 موظف في القطاع الحكومي على مستوى الوحدات المحلية، و50 موظفًا على المستوى المركزي، وسيقوم المشروع بتدريبهم على تعزيز قيم التخطيط والتنمية العمرانية الشفافة والمتكاملة والتي تراعي كفاءة إدارة الأراضي والتصميم العمراني، كما سيقوم المشروع بتدريبهم على إدارة المالية العامة بالمحافظة، بما يتضمنه ذلك من تطبيق أدوات مثل: مقابل التحسين، والتي تحصل نتيجة الزيادة السوقية التي تحدث للأراضي بسبب استثمارات الدولة في البنية التحتية.

وسوف يستفيد من التدريبات المستهدفة كل من موظفي وزارات المالية والتخطيط، والهيئة العامة للتخطيط العمراني، والهيئة المصرية العامة للمساحة، ومصلحة الشهر العقاري.

ويستهدف مشروع "حينا" الارتقاء بالظروف المعيشية لنحو 60 ألف مواطن يعيشون في المناطق الأربعة التي يستهدفها المشروع والتي ستخضع لعملية تنمية عمرانية وتخطيطية شفافة ورسمية، وزيادة في قيمة الأراضي الواقعة بتلك المناطق، بالإضافة إلى خدمات ومرافق جيدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل