المحتوى الرئيسى

وقفة فقهية| ماذا عن فصائل (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)؟ | أسايطة

04/22 11:27

الرئيسيه » أخر الأخبار » وقفة فقهية| ماذا عن فصائل (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)؟

يسأل مواطن من قرية شطب بمركز أسيوط فيقول: قال الإمام في درسه اليومي بالمسجد أن فوائد عظيمة يحصدها الإنسان المسلم  عندما يكثر من قول (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) فما هي هذه الفوائد؟ أفيدوني أفادكم الله.

ويجيب علي هذا السؤال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، إن هناك كثير من الفضائل الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل هذه الكلمات وهي التي تعرف بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل، ومن ذلك أنها حين تصعد إلى عرش الرحمن تدور حول العرش وتذكر بقائلها.

يروى الإمام أحمد وغيره واللفظ له بسند صحيح عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الذين يذكرون من جلال الله من تسبيحه وتحميده وتكبيره وتهليله يتعاطفن حول العرش لهن دوي كدوي النحل يذكرن بصاحبهن، ألا يحب أحدكم أن لا يزال له عند الله شيء يذكر به) انظر المسند 18388.

وقال الأرناؤوط: إسناده صحيح رجاله ثقات. رجال الصحيح غير موسى بن مسلم، الطحان، فمن رجال أصحاب السنن عدا الترمذي، وهو ثقة، وانظر سنن ابن ماجة ج2 ص 1252، وانظر المستدرك ج1 ص 500.

وهذه الفضيلة لو تدبر المسلم ما فيها من المناقب لظل معظم وقته يقول: (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) كيف لا؟ وهي تذكر بقائلها في أعظم مكان حول عرش الرحمن عز وجل، ولذلك يحضنا صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الذكر بهذه الكلمات.

نسأل الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات، والله أعلم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل