المحتوى الرئيسى

معالم محافظة البحيرة

04/22 10:31

تعد ثانى أكثر محافظة بها آثار إسلامية فى مصر، فكانت تلك البقعة من أرض مصر شاهدة على التاريخ على مر العصور حيث مر من عليها الكثير من الغزاة والفاتحين، وسطر التاريخ الكثير من الأحداث، مثل اكتشاف حجر رشيد، وبناء قلاع تدافع عن الدولة فى العصور القوية، وتسقط فى العصور الضعيفة، حتى خيل لك فى مدينة كرشيد أنك بين متحف مفتوح للآثار الإسلامية والقبطية.

النموذج الثانى لقلعة الإسكندرية، تقع على الشاطئ الغربى للنيل بمنطقة رشيد، بناها السلطان الأشرف أبوالنصر قايتباى، فى أواخر دولة المماليك سنة 886 هجرية، 1482 ميلادية.

بناه عثمان أغا الطوبجى عام 1213 ميلادية، وهو نموذج رائع للعمارة الإسلامية التى تمتاز بنجارتها المطعمة بالصدف وسن الفيل والمنقوشة التى تميز العصر المملوكى.

تقع الأديرة فى وادى النطرون، الذى كان يعد أهم موقع لاستخراج الملح فى عهد الفراعنة، واكتُشف فى الوادى عدد كبير من الآثار الفرعونية، بخلاف قدسيته فى الديانة المسيحية، حيث مرت عليه العائلة المقدسة.

4) قصر الملك فاروق بإدفينا

قصر ملكى على الطراز الإيطالى، وحشد «فؤاد» كميات هائلة من الكتل الخرسانية الفرعونية لبنائه، وصمم أرضياته من الباركيه الإيطالى المنقوش، وتزينت حديقته بعدد كبير من الأشجار النادرة.

5) تل كوم تقالة الأثرى

التل الأثرى عبارة عن منطقة يحتمل وجود آثار بها، ويوجد بالبحيرة نحو‏ 186‏ تلاً أثرياً، وهى موزعة على منطقتى شمال البحيرة، وجنوب البحيرة، ويوجد فى بعض هذه التلال قطع أثرية مثل تل كوم تقالة.

هى الممر الذى يربط محافظة البحيرة بالإسكندرية وكفر الشيخ، وأنشئت عام 1949، وافتتحها مصطفى النحاس باشا رئيس وزراء مصر حينها، وتنتشر بها حدائق على مساحة 25 فداناً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل