المحتوى الرئيسى

كيفية إيقاف خطورة الحوت الأزرق داخل مصر - E3lam.Org

04/22 09:43

أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق قرارًا بتكليف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحجب المواقع الإلكترونية التى تبث الألعاب الإلكترونية على شبكة الانترنت ومنها لعبة “الحوت الازرق”، التي انتشرت مؤخرًا.

يأتي ذلك القرار باعتبار أن تلك الألعاب ذات خطورة كونها تستهدف صغار السن، ويترتب على اتباع تعليماتها ومراحلها المختلفة إيذاء الشخص لنفسه أو لذويه بما قد يصل بالأمر أحيانًا إلى الانتحار وارتكاب جرائم القتل، وهو أمر يمس أمن وسلامة قطاع عريض من الأسر المصرية، ما يجعله أمر متعلق بالأمن القومي والمصالح العليا للبلاد.

نرشح لك.. قرار من النائب العام بشأن لعبة “الحوت الأزرق”

إعلام دوت أورج تواصل مع المهندس أحمد ناجي، خبير تكنولوجيا المعلومات، لمعرفة كيف تسللت لعبة الحوت الأزرق إلى متاجر التطبيقات، وكيف يتم منعها داخل مصر.

قال المهندس أحمد ناجي، إن شركتي جوجل وآبل تقومان بمراقبة التطبيقات قبل نشرهما في متاجر التطبيقات الخاصة بهما، لكن نظريًا، لعبة الحوت الأرزق لم تكن مخالفة للقواعد الخاصة بقبولهم للتطبيقات عندما قام مطوريها بتقديم طلب عرضها في متاجر التطبيقات، لأن اللعبة تفاعلية قائمة على تنفيذ المستخدم للأوامر، ولا تخرج عن إطار الألعاب الإلكترونية.

أضاف أن اللعبة كانت تلعب على الجزء النفسي للمستخدم، لتخرج من إطار الألعاب التقليدية وتبدأ في تشكيل الخطر المعروف عنها، وهو ما أدى إلى قيام شركة آبل بوقف إتاحة تحميلها لمستخدمي أجهزتها بنظام تشغيل ios.

أما عن قرار حجب اللعبة داخل مصر، أوضح “ناجي” أنه بالرغم من كثرة المواقع التي تتيح تحميل اللعبة لأجهزة الأندرويد، فهو أمر لا يشكل صعوبة في تنفيذ حجب لعبة الحوت الأزرق أو أي لعبة أخرى تشكل خطرًا على حياة مستخدميها، لأن تلك الألعاب تفاعلية وتعتمد على إرسال واستقبال البيانات بين المستخدم واللعبة على الإنترنت، وبالتالي عند حجب الوصول إلى الموقع الخاص بالاتصال باللعبة على الإنترنت يصبح استخدام تطبيق اللعبة غير متاح، ولا جدوى من تحميلها على الأجهزة.

يذكر أن لعبة “الحوت الأزرق” هي تطبيق يحمل على أجهزة الهواتف الذكية، ابتكره الروسي فيليب بوديكين، ويتكون من 50 تحدّ، على اللاعب اجتيازها جميعًا، وبينها مهام تهدف إلى كسب ثقة المسؤول عن اللعبة، ومنها إيذاء النفس. وقامت السلطات الروسية بالقبض على مبتكرها ومعاقبته بالحبس لمدة ثلاث سنوات وأربعة شهور، بعد إدانته في قضية التسبب في انتحار مراهقتين داخل روسيا.

كما أقر البرلمان الروسي قانون يمنح المحكمة الحق في إنزال تهمة جنايات عن كل من يحاول التشجيع على الانتحار أو خلق أدوات تُساعد في هذا، وذلك عقب 130 حالة وفاة مشتبه في ارتباطها بتحدي لعبة الحوت الأزرق، كما قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شهر يونيو من عام 2017،بالتوقيع على قانون لفرض عقوبات جنائية على كل من يُحرض القاصرين على الانتحار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل