المحتوى الرئيسى

ذروة شهب القـيثاريات تزين سماء الوطن العربى فجرًا فى ظاهرة ترى بالعين المجردة - صوت الأمة

04/22 07:11

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة أن زخة شهب القيثاريات تصل ذروة تساقطها هذه السنة فى منتصف ليل اليوم الأحد 22 إبريل، وتستمر حتى  قبل شروق شمس الإثنين 23 إبريل فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء المنطقة العربية.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن القيثاريات من الشهب المتوسطة تنشط سنوياً في الفترة من 16 إلى 25 إبريل وهذه الشهب يمكن أحيانً أن تنتج ذيل غبارى براق  يستمر  لعدة ثوانى. 

وتابعت، إن هذه السنة وبالتزامن مع ذروة القيثاريات سيكون عمر القمر 7 أيام بمرحلة التربيع الأول وسيغرب بعد منتصف الليل بفترة قصيرة، ما سيترك السماء مظلمة لرؤية الشهب بقية الليل.

وقالت: بشكل عام فأن زخات الشهب السنوية تحدث عندما تعبر الكرة الأرضية عبر سيل بقايا عن المذنبات أو الكويكبات، وغالبًا  تكون تلك البقايا بحجم  حصاة  تصطدم بأعلى الغلاف الجوى لكوكبنا وتظهر فى صورة شريط من الضوء.

ويتوقع أن يكون أقصى عدد من الشهب على مستوى الأرض ما بين 10 إلى 20 شهابا بالساعة، بافتراض أن المراقبة تتم من موقع مظلم تماما بعيدا عن أصوات المدن وأن تكون نقطة انطلاق الشهب عالية فى قبة السماء، وعند محاولة الرصد من البيت فالفرصة ممكنة ولكن ليست مؤكدة لرؤية أحد الشهب البراقة.

ذروة شهب القـيثاريات تزين سماء الوطن العربى غدًا فى ظاهرة ترى بالعين المجردة

سقوط شهب نيزكية على بحيرة اصطناعية بمقدونيا (صور)

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل