المحتوى الرئيسى

في عيد ميلادها الـ92.. إضاءات من حياة الملكة إليزابيث

04/21 23:37

تحتفل الملكة إليزابث، ملكة بريطانيا، اليوم السبت، بعيد ميلادها الـ92، وهي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها.

وُلدت إليزابيث في لندن ولم تذهب للمدرسة بل تلقَت تعليمًا خاصًا في منزلها، وأخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية، إعدادًا لها لأنها كانت تمثل الوريث المفترض للعرش بعد وفاة والدها جورج السادس، ملك بريطانيا.

وانضمت إليزابيث للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية، وأعجب بها الأمير فيليب فطلبها من أبيها للزواج عام 1947م، وتزوجا وأنجبا أَربعة أطفال، وهم الأمير تشارلز، أمير ويلز، والأميرة آن، والأمير أندرو، والأمير إدوارد.

والملكة إليزابيث الثانية، هي أطول ملوك بريطانيا عمرًا، وهي أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها جدتها الملكة فيكتُوريا البلاد.

وخلال فترة حكمها لبريطانيا شهدت تغيرات دستورية كبرى، منها انتقال السلطة في المملكة المتحدة، والتوطين الكندي، وإنهاء الاستعمار في إفريقيا.

وكونها ملكة بريطانيا أصبحت تتمتع بحق وهو أنه لا يُمكن لأحد مقاضاتها أو إلزامها بتقديم الأدلة أمام المحكمة، حيث توضح بعض البيانات المطروحة على موقع الأسرة الملكية، "على الرغم من أن الإجراءات المدنية والجنائية لا يُمكن اتخاذها ضد الملكة، ورغم ذلك فإن الملكة حريصة على التأكد من أن جميع أنشطتها التي تؤديها شخصيًا تتم بشكل صارم بما يتفق مع القانون".

ولا يُطلب من الملكة أن تدفع ضرائب على الدخل أو رأس المال، ولكن تدفع الملكة إليزابيث الضرائب طوعًا منذ عام 1993.

واشتهرت إليزابيث بمجموعة قبعات ملونة خاصة بها، وكانت تظهر بالملابس ذات الألوان مضيئة ومبهجة، شديدة الوضوح، مثل تزيينات الريش والزهور والشرائط.

وتحتفل بعيد ميلادها مرتين في العام، مرة فى عيد ميلاد الملكة الحقيقي في 21 أبريل، ومرة أخري تحتفل الدولة به رسميًا في 11 يونيو، حيث يحدد الملوك ميعاد إضافي، ويكون الاحتفال رسميًا عندما يكون الطقس أفضل لاستعراض موكب فى أجواء من البهجة فى المملكة المتحدة.

اختارت مجلة «فوج» بنسختها اليابانية، عارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني جيجي حديد، لتكون الوجه الدعائي لها، خلال شهر مايو. ظهرت «جيجي»، بإطلالة كلاسيكية، حيث ارتدت مجموعة من القمصان البيضاء، ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل