المحتوى الرئيسى

«الصوامع» تواصل استلام القمح من المزارعين بالقاهرة والمحافظات

04/21 21:26

-مصدر بـ«التموين»: إجمالى الكميات الموردة وصل 200 ألف طن حتى الآن.. ونتوقع استلام 4 ملايين طن هذا الموسم

-التسليم مستمر من الـ9 صباحا وحتى الـ6 مساء حتى منتصف شهر يوليو المقبل

تواصل الصوامع والهناجر فى القاهرة والمحافظات، عمليات استلام القمح المحلى من المزارعين، حيث وصل إجمالى ما تم توريده، حتى اليوم نحو 200 ألف طن قمح.

وقال مصدر مسئول فى وزارة التموين، إن عمليات توريد القمح المحلى من المزارعين، منتظمة فى جميع المواقع بالمحافظات، موضحا أن اجمالى الكميات الموردة إلى الصوامع والهناجر والبناكر ونقاط التجميع التابعة للجهات المسوقة وصل إلى ما يقارب 200 ألف طن، وذلك بعد أسبوع من بداية موسم التوريد.

وأوضح المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن عملية استلام القمح من الفلاحين تكون يوميا من الساعة 9 صباحا حتى السادسة مساء، مشيرا إلى ارتفاع معدلات التوريد فى الساعات الأولى من الصباح وتنخفض حتى منتصف فترة التوريد اليومى، وتعود للتصاعد مرة أخرى مع اعتدال درجة الحرارة وقت ما قبل الغروب.

وأشار إلى استثناء منطقة شرق العوينات من مواعيد التوريد الرسمية، حيث بدأ توريد القمح بهذه المنطقة من بداية الشهر الحالى، لافتا إلى أن اجمالى الكميات الموردة من «شرق العوينات» وصل إلى 18 ألف طن قمح.

وأكد أن موسم التوريد ينتهى رسميا منتصف شهر 7 وفقا لقرار مجلس الوزراء، إلا أن جميع الجهات المسوقة ستستمر فى العمل حتى نهاية موسم التوريد بشكل رسمى، مشيرا إلى أن موسم القمح هذا العام يعد مبشرا للغاية، حيث إنه من المتوقع استلام كميات تتراوح ما بين 3.4 و 4 ملايين طن قمح.

وأضاف، أن أسعار القمح تتراوح ما بين 570 و 600 جنيه للإردب وفقا لدرجة نظافة المحصول، مضيفا أن الجهات المسوقة تقوم بفحص الكميات الموردة لمعرفة درجة نقاوتها وبالتالى تحديد سعر الطن منها، إلا أن الحد الأدنى لنظافة المحصول هو 22.5 قيراط، مؤكدا أنه فى حال انخفاض درجة نظافة المحصول المورد فلن تتسلمه الجهات المسوقة.

ففى القليوبية، أعلن وكيل وزارة التموين أحمد السيد، عن تسلم منافذ وصوامع توريد القمح 7 آلاف طن قمح منذ فتح باب التوريد وحتى الآن، مشيرا إلى تشكيل لجنة من جميع الجهات المعنية بتسليم المحصول من المزارعين لتسهيل جميع الاجراءات والمستحقات المالية.

وأوضح، أن المساحة المزروعة قمحا فى المحافظة بلغت 46.983 ألف فدان.

من جهته، أكد وكيل وزارة التموين فى الفيوم عبدالفتاح شرف، استلام 1965.649 طن قمح، مشيرا إلى أن المحافظة تستعد لاستقبال القمح من المزارعين فى 15 موقعا ما بين هناجر وصوامع وشون أسمنتية بسعة تخزينية تبلغ 205 آلاف طن.

من جهتها، أفادت محافظ البحيرة نادية عبده بأن اجمالى كمية الأقماح الموردة للشون والصوامع بلغت 21 ألف طن و814 كيلو وذلك من إجمالى المساحة التى تم حصادها حتى اليوم والتى بلغت 90 ألفا و 250 فدانا من إجمالى المساحة المنزرعة والتى تقدر بـ360 ألفا و487 فدانا.

وفى المنوفية، قال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية عاطف الجمال، إن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح بنطاق المحافظة بلغ 10645.819 طن، مؤكدا استمرار عملية توريد القمح حتى الانتهاء من موسم الحصاد.

وفى بورسعيد، قال وكيل مديرية التموين ناصر ثابت، إنه تم توريد 1460 طن قمح حتى الآن لشونة بورسعيد.

وفى المنيا، أكد وكيل وزارة التموين محمود يوسف، استلام 12 ألف إردب قمح من المزارعين بمراكز المحافظة الـ9، مؤكدا أن عملية الاستلام تتم من خلال لجان فنية مشكلة بقرار من وزير التموين لاستلام المحصول وتحديد درجة نظافته، مشيرا إلى وقف الإجازات للعاملين بالشون لحين انتهاء الموسم.

وفى السياق أعلن وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع بجامعة المنيا عادل عبدالله، زراعة الجامعة لـ25 فدان قمح هذا العام، من أجود الأنواع، وجارٍ عملية حصادها لتسليمها خلال الأسبوع الحالى.

وفى سوهاج، أشارت وكيل وزارة الزراعة بسوهاج أمل إسماعيل إلى التنسيق بين مديرتى التموين والزراعة، وكل الجهات المعنية، لمتابعة عملية توريد القمح واستلامه من المزارعين، موضحة أنه تم تشكيل لجان بكل موقع لفحص القمح، وتحدد السعر وفقا لما أعلنته الحكومة بـ570 جنيها للإردب بدرجة نقاوة 22.5 درجة و585 جنيها للإردب بدرجة نقاوة 23 درجة، و600 جنيه للإردب بدرجة نقاوة 23،5».

من جهته، قال محافظ سوهاج أيمن عبدالمنعم، إن كمية الأقماح المحلية الموردة من المزارعين إلى الشون والصوامع بنطاق المحافظة بلغ 6622 طنا و516 كيلوجراما حتى الآن، مؤكدا انتظام سير عملية التوريد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل