المحتوى الرئيسى

«البواسير» هل هي أمر طبيعي أم خطر يهدد صحتك؟

04/21 17:52

في الواقع البواسير طبيعية تماما، لأنها نسيج عضلي يعطينا دعمًا إضافيًا في القناة الشرجية تماما، مثل عضلات قاع الحوض تساعد على منع البول من التسرب، على سبيل المثال، السعال أو الضحك، ونسيج الباسور يفعل الشيء نفسه بالنسبة للبراز والغاز، فقط عندما تصبح أعراضًا، يبدأ الناس في ملاحظتها.

شيء ما خاطئ جدا يحدث في تكون أنسجة الشرج الطبيعية ما يجعلها غائرة وغاضبة ومؤلمة، سواء أكان ذلك من التوتر إلى الذهاب إلى الحمام بسبب الإمساك المزمن، أو زيادة وزن البطن، أو الحمل، أو حتى الكثير من الجري لمسافات طويلة. (تخلص من بضعة كيلوجرامات، وخفّض مستوى الكوليسترول لديك كبداية للحماية).

اقرأ أيضًا.. الناسور الشرجي.. أسبابه وطرق علاجه ومضاعفاته 

الضغط يتسبب في تمدد الأنسجة وإضعافها بمرور الوقت، هذا التمدد يسبب تمدد الأوعية الدموية في البواسير، مما يجلب المزيد من الدم إلى المنطقة، مما يؤدي إلى تضخم البواسير واحتمال حدوث نزيف.

هناك نوعان رئيسيان من البواسير

داخليًا وخارجيًا، تحدث البواسير الخارجية مباشرة عند فتحة الشرج، وهي مغطاة بالجلد، ولأنها مغطاة بالجلد، فإن لها أيضًا أعصابًا، مما يعني أن البواسير الخارجية هي التي يمكن أن تأتي بأحاسيس، مثل الألم والحكة والحرقة. البواسير الداخلية من ناحية أخرى هي داخل القناة الشرجية، أنت لا تستطيع رؤيتها، ولأنها غير مغطاة بالجلد، فإنك لن تشعر بأي أعراض منها. ومع ذلك فمن المرجح أن تنزف البواسير الداخلية، وإذا كان الوضع مريعًا حقًا، فيمكن أن تتهتك أو تسقط من فتحة الشرج.

غير مريح، بالتأكيد.. مضر؟ ليس كثيرًا..

حسنًا، يبدو هذا الوصف بالتأكيد بائسًا، لكن وميض الأخبار الجيدة هنا هو أن البواسير لن تسبب أي ضرر مباشر لصحتك، إنها لا علاقة لها بالسرطان بأي حال من الأحوال، السبب الوحيد للقلق الشديد هو إذا كان النزيف بشكل مفرط، مما قد يؤدي إلى فقر الدم ولكن هذا نادر جدا.

خاصة مع البواسير الداخلية، حيث لا يمكنك رؤية أين يأتي الدم، فقد يكون الأمر أكثر خطورة، يجب على أي شخص يعاني من نزيف جديد أو دم في البراز أن يتحدث إلى طبيبه، نأمل أن يكون ذلك أمرًا أساسيًا مثل البواسير، ولكن الأعراض يمكن أن تكون مشابهة لأعراض سرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الأعراض العالقة في الواقع نتيجة لأسباب أخرى، مثل الشقوق مما يضمن معالجة مختلفة.

قد يكون المرحاض عرشًا من الخزف، لكنك لا ينبغي أن تعامله مثل القصر الخاص بك حيث أشخاص يتصرفون كأنه هروب من العمل والحياة وكل شيء. يميل الناس إلى قضاء وقت طويل في الجلوس على المرحاض، حتى إذا لم يكونوا بالضرورة ممسكين، أو القراءة أو اللعب على هواتفهم مع انتشار فخذيك على مقعد المرحاض، ينمو الضغط على أنسجة الشرج، مما يسهم في تجمع الدم في البواسير مما يجعلها تنتفخ، لا تجلب الروايات، واترك الهاتف عند الباب.

كل هذا التوتر والدفع يزيد من الضغط الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب البواسير، إن علاج أي إمساك هو الخطوة الثانية في علاج البواسير ويساعد تناول الألياف الكافية على ربط الماء بالبراز بهذه الطريقة، سيكون أكثر ليونة ويمر من خلال أقل جهد.

ربما يساعدك علاج الإمساك لكن معظم الناس يتحسنون عن طريق زيادة الترطيب والألياف.

دعنا لا نلوم الأطعمة والمأكولات الحارة حيث الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تسبب نصيبها العادل من مشكلات الجهاز الهضمي، ولكن البواسير ليست واحدة منها. لا يفضّل أنواع الفلفل العنيفة، مثل الهاليبينو، غير أنه يتسبب في حكة بشكل متساو مع الشخص السليم، في الواقع هذا الشعور هو نفس الشعور بالحرقة التي تشعر بها في فمك.

الحكة الشديدة حول الشرج.. تهيج وألم حول فتحة الشرج.. حكة مؤلمة أو تورم بالقرب من فتحة الشرج.. تسرب البراز.. حركات الأمعاء المؤلمة.

على الرغم من أن البواسير مؤلمة، فإنها ليست مهددة للحياة، وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها دون علاج، إذا كنت تعاني منها في كثير من الأحيان، فقد تتطور لديك أعراض فقر الدم، مثل الضعف والبشرة الفاتحة بسبب فقدان الدم، على الرغم من ندرة ذلك.

لتقليل الألم، تنقع في حوض ماء دافئ لمدة 10 دقائق على الأقل كل يوم. يمكنك أيضا الجلوس على زجاجة ماء دافئ لتخفيف آلام البواسير الخارجية. إذا كان الألم لا يطاق، استخدم مرهمًا أو كريمًا طبيًا بدون وصفة طبية للتخفيف من الحرق والحكة.

إذا كنت مصابًا بالإمساك، يمكنك أيضًا استخدام إضافة الألياف التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تخفيف البراز.

أمثلة: الخضراوات والفاكهة والحبيبات (التفاح والكمثرى والخوخ والبطاطا والتوت والعنب والطماطم واللفت).

العلاجات الموضعية بدون وصفة طبية، مثل هيدروكورتيزون أو كريم البواسير، يمكن أن تخفف من إزعاجك من البواسير.. يمكن أن يساعد أيضًا نقع فتحة الشرج في حمام المقعدة لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا.

قم بممارسة النظافة الجيدة عن طريق تنظيف فتحة الشرج بالماء الدافئ في أثناء الاستحمام أو الحمام كل يوم. لكن لا تستخدم الصابون، لأن الصابون يمكن أن يفاقم البواسير. تجنب أيضًا استخدام ورق التواليت الجاف أو الخشن عند مسحه بعد حركة الأمعاء.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل