المحتوى الرئيسى

'البترول' تُوقع مذكرة استراتيجية هامة مع الاتحاد الأوروبي.. اعرف التفاصيل

04/21 15:58

يصل القاهرة، غدًا الأحد، ميجيل أرياس كانيتى مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق 3 أيام ، يتم خلالها عقد عدة لقاءات ومباحثات بهدف بحث سبل دعم وزيادة مجالات التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، وذلك بدعوة من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال الملا، إن جدول الزيارة يتضمن لقاءً مع الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، وسيتم توقيع مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية في مجالات الطاقة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، بالإضافة إلى عقد جلسة مباحثات موسعة ضمن سلسلة اللقاءات التي تمت وأخرها التي عقدت ببروكسل في ديسمبر الماضي لتعزيز التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي في مجالات البترول والغاز.

وأضاف، أنه سيتم بحث أوجه التعاون لتصبح مصر مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز والبترول والطاقة وأن يكون غاز المتوسط أحد المصادر الجديدة في إمدادات الطاقة لأوروبا التي تتميز بكبر استهلاكها للطاقة خاصة الغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي شريك رئيسي لقطاع البترول وأن هناك اهتمام مشترك بدعم وتطوير هذه الشراكة من خلال المبادرات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لدعم المشروعات البترولية والمساهمة في تطوير ورفع كفاءة الكوادر البشرية ومشروعات تحسين كفاءة استخدامات الطاقة وترشيدها .

كما يشمل برنامج الزيارة حضور مفوض الطاقة الأوروبي مؤتمر الإعلان عن تفاصيل مساهمة تمويل الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي في ضوء استراتيجية وزارة البترول للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي في المنازل في مختلف محافظات مصر خاصة في المناطق ذات الكثافة السكنية المرتفعة وبالأخص في محافظات الصعيد في إطار تطوير الخدمات للمواطنين .

وأشار الملا إلى أن البرنامج يشمل أيضاً زيارة موقع التسهيلات البرية لحقل ظهر للغاز بمحافظة بورسعيد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل