المحتوى الرئيسى

«كذب بشأن ثروته ليظهر في قائمة فوربس».. صحفي يفضح «حيل ترامب»

04/21 13:51

فضح صحفي التحقيقات جوناثان غرينبرغ، كذب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يخض ثروته، ونشر في مقال له بصحيفة «واشنطن بوست» ما أسماه بـ«حيل ترامب» ليظهر في قائمة فوربس لأغنى أغنياء الولايات المتحدة الأمريكية، بينما ثروته في ذلك الوقت كانت أكثر تواضعًا.

ويقول الصحفي إنه في مايو 1984، بينما كان يعمل في مجلة فوربس، خاطبه شخص من منظمة ترامب في وقت إعداد المجلة لقائمة أغنى 400 شخصية في العالم، مضيفًا: «في الإصدار السابق، كنا نقدر قيمة مقتنيات ترامب بمبلغ 200 مليون دولار، وهو ما يمثل خمس ما ادعى امتلاكه في المقابلات التي أجريناها معه».

وأضاف أن المسؤول عرَّف نفسه بأنه جون بارون – وهو الاسم المستعار لترامب نفسه كما اتضح بعد ذلك - في حيلة مخادعة منه للتواصل مع الإعلام، فرغم أنه غير بعض نبرات صوته ولهجته، إلا أن الصحفي اكتشف بعد ذلك من خلال إعادة المكالمات الهاتفية المسجلة أن المسؤول الذي كلمه لم يكن سوى ترامب شخصيًّا.

وأوضح الصحفي أن بارون أخبره بأن ترامب قد استولى على العمل الذي كان يديره مع والده فريد ترامب، وقال: «تم تجميع معظم الأصول لترامب، لديك فريد ترامب كمالك لنصف الثروة، ولكن أعتقد أنه يمكنك استخدام اسم دونالد ترامب الآن»، شارحا للصحفي كيف أن دونالد يمتلك 90% من ممتلكات عائلته.

وتابع الصحفي في شهادته: «لكن الأمر استغرق عدة عقود من أجل التخلص من المهزلة المتقنة التي وضعها ترامب لإظهار صورة واحدة، وهي أنه من أغنى الناس في أمريكا. وكان كل ما يقال عن تأييد هذه الفكرة غير صحيح. كان ترامب أفقر بكثير مما يدعي، ومع مرور الوقت علمت أنه لا ينبغي أن يوضع على قوائم فوربس كأغنى ثالث رجل في أمريكا ضمن أغنى 400 شخصية. وقد ظهر في قائمتنا لأول مرة على الإطلاق، في عام 1982، على أنه يملك 100 مليون دولار، ولكن ثروته الفعلية وقتها كانت لا تتعدى 5 مليون دولار كما أظهرت تقارير حكومية نشرت في وقت لاحق - وهو مبلغ تافه إذا ما قورن بأقرانه الأغنياء».

وأكمل: «كان هذا نموذجًا استخدمه ترامب لبقية حياته المهنية، حيث يقول كذبة كبيرة وضخمة حتى يصدق الناس أن بها ظل من الحقيقة. لقد جعله هذا التكتيك يكسب مكانًا في قائمة فوربس، وأدى إلى الجوائز المستقبلية والتغطية الصحفية والصفقات. في نهاية المطاف مهد الطريق نحو الرئاسة».

ورفض البيت الأبيض التعليق على هذه القصة، كما رفضت منظمة ترامب التعليق على التقرير.

تفقد اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، معرض الابتكارت والاختراعات، الذى نظمته مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، في مدرسة تل العيس بمدينة العلمين، مع إقامة احتفالية لتكريم طلاب مطروح الحاصلين على ...

انتشرت خلال الآونة الأخيرة بالدقهلية، فوضى استغلال المساجد، وتعليق ملابس على جدارنها أو بيع منتجات فى سبيل تحقيق الربح، ورغم مرور أكثر من محافظ للدقهلية بداية من الدكتور أحمد سعيد صوان، مرورا بسمير ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل