المحتوى الرئيسى

سفير الصين بالقاهرة: نسعى لعلاقات متميزة مع مصر

04/21 13:51

قال سونج آيقوه، السفير الصيني بالقاهرة، اليوم السبت، إن معهد كونفوشيوس النموذجي بجامعة القاهرة يعد امتدادًا لثمرة تعاون 10 سنوات بدأت بإنشاء المعهد، لافتًا إلى أن هناك 10 جامعات بمصر تدرس اللغة الصينية، وهناك 2000 طالب بالدراسات العليا والليسانس يدرسون اللغة الصينية.

وأضاف آيقوه، خلال كلمته بحفل افتتاح المعهد النموذجي كونفوشيوس، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، ويزر التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن افتتاح المعهد نتيجة صداقة خصبة بين البلدين، مدللًا بقوله: "في شهر نوفمبر الماضي، شهد زيارة الرئيس الصيني لمصر، وتم التأكيد على ما يقوم به المعهد وإعطاء الضوء الأخضر لتعزيز أواصر التعاون بين مصر والصين ، ومنها معهد كونفوشيوس، ليسير أفضل المعاهد لتعلم اللغة الصينية بالعالم".

وتابع السفير الصيني، أن اللغة الصينية اصبحت أمنية للشباب المصريين، مشددًا على أن بلاده تملك علاقات متميزة مع مصر، وتسعى للتعاون في كافة العلوم.

ويقام المعهد على مساحة 3500 متر مربع، ومجهز بأحدث معمل للغة الصينية، إضافة إلى فصول دراسية مزودة بأحدث أجهزة الوسائط المتعددة والسبورات الذكية، ووضع حجر الأساس له في مارس 2016، بحضور ليو يا دونغ، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني.

Comments

عاجل