المحتوى الرئيسى

هذا موقف أمريكا.. التفاصيل الكاملة لإعلان "أردوغان" إجراء انتخابات رئاسية مبكرة

04/21 13:45

في مفاجأة غير متوقعة، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إجراء انتخابات مبكرة في 24 يونيو، بدعوى أن التحديات الاقتصادية والحرب في سوريا تفرض على البلاد ضرورة التحول سريعًا إلى رئاسة تنفيذية قوية ستصبح سارية المفعول عقب التصويت، ما آثار تخوف الكثير حول، صعوبة إجراء انتخابات نزيهة وشفافة بالكامل بطريقة تتفق مع القانون التركي والتزامات تركيا الدولية، في ظل حالة الطوارئ.

البداية، حينما أقر البرلمان التركي، الشهر الماضي قانونا يعدل لوائح الانتخابات وصفته المعارضة بأنه قد يفتح المجال للاحتيال ويهدد نزاهة التصويت.

ومنح القانون الجديد الهيئة العليا للانتخابات سلطة دمج دوائر انتخابية ونقل صناديق الاقتراع إلى دوائر أخرى.

وعلى الفور، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إجراء انتخابات مبكرة في 24 يونيو، قائلًا؛ إن التحديات الاقتصادية والحرب في سوريا تفرض على البلاد ضرورة التحول سريعا إلى رئاسة تنفيذية قوية ستصبح سارية المفعول عقب التصويت.

وأكد إردوغان ضرورة الانتهاء من مسألة الانتخابات مشيرا إلى العمليات العسكرية في سوريا المجاورة والحاجة لاتخاذ قرارات مهمة بشأن الاستثمارات واقتصاد من المستبعد أن يحافظ على النمو الكبير المسجل العام الماضي. وقال الرئيس التركي ”لابد من إبعاد قضية الانتخابات من جدول أعمالنا“.

وأضاف إردوغان في خطاب أذيع على الهواء مباشرة من القصر الرئاسي في أنقرة وهو يقف أمام صف من الأعلام التركية إنه ينبغي لتركيا ”التحول إلى نظام رئاسي جديد لاتخاذ خطوات من أجل مستقبل بلادنا بطريقة قوية“. 

وستجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل حالة الطوارئ المفروضة منذ محاولة الانقلاب العسكري في يوليو 2016م، وقد وافق البرلمان يوم الأربعاء على تمديدها ثلاثة أشهر أخرى.

وحول حكم "أردوغان"، الممتد على مدى 15 عاما كرئيس للوزراء ثم رئيس للدولة، تركيا من بلد فقير على الطرف الشرقي من أوروبا إلى سوق ناشئة رئيسية، لكن النمو السريع رافقه توجه نحو الحكم الشمولي بصورة متزايدة وحملة أمنية صارمة منذ محاولة الانقلاب.

ونفت الحكومة مرارا تقارير ذكرت أنها ستقدم موعد الانتخابات التي كانت مقررة في نوفمبر 2019 لكن إردوغان قال إنه ينبغي لتركيا أن تودع مرحلة الاضطراب السياسي.

وبعد ثلاث ساعات من إعلان "أردوغان"، قالت الهيئة العليا للانتخابات إنها أكملت كل الاستعدادات للانتخابات المبكرة، وإنها تنتظر موافقة البرلمان الذي يحظى فيه حزب العدالة والتنمية بالأغلبية.

وقال نيكولاس دانفورث المحلل في مركز بيبارتيسان بوليسي في واشنطن، "بدعوته إلى انتخابات مبكرة في يونيو، فإن إردوغان يعتقد أن شعبيته، ولو على الأقل في المستقبل القريب، قد وصلت لذروتها".

وأضاف "نيكولاس"، ربما يشعر بقلق من أنه إذا استمرت المشكلات الاقتصادية في تركيا في التفاقم فإنها ستؤثر على شعبيته.

وقال فادي هاكورا المحلل التركي لشبكة سي.ان.بي.سي الأمريكية التلفزيونية، إن هذه الخطوة دلالة على حالة الذعر التركي وسط تدهور الاقتصاد، وإن دعوة أردوغان للانتخابات هو علامة على ذلك.

وطالب حزب المعارضة الرئيسي في تركيا يوم الأربعاء بالإنهاء الفوري لحالة الطوارئ التي جرى فرضها في أعقاب محاولة انقلاب عام 2016.

وقال بولنت تيزجان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري "ينبغي إنهاء حالة الطوارئ على الفور، لا يمكن إجراء انتخابات في ظل حكم الطوارئ وبلدنا بحاجة لإنهاء حالة الطوارئ، بدءا من اليوم".

وكانت الأمم المتحدة دعت الشهر الماضي إلى إنهاء حالة الطوارئ واتهمت أنقرة بشن حملة اعتقالات جماعية وإقالات تعسفية وانتهاكات أخرى، وقالت المنظمة إن السلطات احتجزت نحو 160 ألف شخص وفصلت عددا مشابها من الموظفين الحكوميين من أعمالهم منذ الانقلاب الفاشل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل