المحتوى الرئيسى

عميد طب المنصورة: "التابلت" ينقل التعليم من عصر "شيخ سيد إلى مستر سيد"

04/21 13:39

قال الدكتور السعيد عبد الهادي، عميد كلية الطب بجامعة المنصورة، أن لنا تجربة لتطوير التعليم الطبي بالمنصورة، عندما قررنا تبني برنامج أجنبي داخل جامعة حكومية، وهي تشبه خطة التطوير لوزير التربية والتعليم.

وقال عبدالهادي، في تصريح صحفي، أنا أشفق على الوزير من المعارضة ومن  أصحاب المصلحة، وخصوصًا أباطرة الدروس الخصوصية ومعهم أولياء الأمور القلقين على مستقبل أبنائهم.

وأضاف عبدالهادي، أنه يجب دراسة المناهج وتدريب المدرسين والتحدث إلى أولياء الأمور، وإجراء حوار مجتمعي موسع والاستعانة بمدرسي المدارس الأجنبية والعائدين من الخارج للتحدث إلى الرأي العام، وتحتاج كل مدرسة إلى مدرس واحد على الأقل، وتدريبه في بلد أجنبي يستخدم طرق التدريس والتقويم الحديثة وبدون ذلك لا فائدة من التغيير.

وطالب عميد طب المنصورة، باستغلال الوزارة لإجازة الصيف وإرسال آلاف المدرسين في مهمات علمية من 6 إلى 8 أسابيع إلى مدارس إنجلترا وأمريكا وكندا وأستراليا للإعداد لبداية العام الدراسي، ولا مانع من البدء من الـKG والأول الابتدائي خلال العام الجاري، والبدء من الإعدادي والثانوي بدءًا من العام المقبل.

وضرب عبدالهادي، مثالًا فقال: "كان لنا أستاذ رحمه الله تعالى يضحكنا كثيرًا عند مناقشته لرسائل الماجستير والدكتوراه، كان يكتشف الأخطاء الإملائية بسرعة، ويناقش الطالب لمدة ساعة على الأقل في تصحيح الأخطاء الإملائية والتي كانت كثيرة قبل عصر الكمبيوتر، ثم جاء إلينا أستاذ أجنبي يناقش رسالة وكانت المفاجأة أنه ناقش الطالب في ربع ساعة ولم يتطرق مطلقا للأخطاء الإملائية، وإنما ناقش الطالب في الهدف من الرسالة، وآخر ما توصل إليه العلم في مجال البحث، وطرق البحث العلمي التي اتبعها لإثبات أو نفي ما يحاول الوصول إليه، والنتائج التي توصل إلهيا، وطريقة تبرير النتائج ومقارنتها بالباحثين في جميع دول العالم.

وأشار عبدالهادي إلى أن الفرق بين التفكير العلمي والجدل العقيم الذي يتبناه البعض اليوم، عندما يتوقف في مناقشة تطوير التعليم المصري عند أسئلة و"ماذا لو تعطل التابلت، وماذا لو وقعت الشبكة، وماذا لو لم نجد فصول للطلبة، وماذا لو لم نجد فلوس، وماذا لو تغير الوزير، وماذا لو استخدم الطلاب التابلت في أغراض أخرى، إلى آخر ذلك من التفاهة وغياب الوعي عما يحدث في أقرب البلاد إلينا؟".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل