المحتوى الرئيسى

بالصور.. محلا جزارة وموبيليات يخفيان أقدم مساجد الإسماعيلية

04/21 13:22

لم تنج مساجد الإسماعيلية من عمليات التشويه، وانتشار المحلات أمامها، وعلى رأس هذه المساجد "الرحمة"، بمنطقة المحطة الجديدة، والذى يعد من أحد أقدم مساجد المحافظة.

وعند النظر إلى المسجد تجده على وشك الانهيار وفى نفس المبنى محل وموبيليا، وجزارة كبرى، والأطفال يلعبون بجانب المسجد.

ومن النظرة الأولى لا تعرف أنه مسجد، فبابه صغير بين محلّى الموبيليات والجزارة، كأنه باب لسرداق أو لمخزن، وعند دخوله تجده ضيقًا فلا يزداد مساحته عن 100 متر، ويبدو عليه القدم كأنه مهجور منذ عشرات السنوات، رغم كثافة سكان الحي المرتفعة.

وقال طارق جاد، صاحب محل الموبيليات الموجود أمام المسجد، إنه أجّر المحل منذ 46 عامًا، والمسجد عبارة عن دورين الأول مسجد والثاني دار للتائبات، وكان إيجار محل الموبيليات والجزارة يوجه للصرف على دار التائبات، وتحولت تبعية المسجد للأوقاف منذ عام 74 وبعدها تحول دار التائبات إلى مقر لمديرية الأوقاف، وندفع ثمن الإيجار 65 جنيهًا شهرياً لمديرية الأوقاف.

وأضاف أن المسجد يعاني من تدهور تام، ولم يدعمه الإخوان فيما قبل، وأن فرش المسجد يحصلون عليه من رجال الأعمال، مشيرًا إلى أن المسجد لا يوجد به إمام ثابت أو مقيم شعائر.

ويقول عبدالعزيز مجاهد، أحد أبناء المنطقة، إن الجزارة ومحل الموبيليات يشوهان منظر المسجد، وأصواتهما تكون عالية أثناء الصلاة، وخاصة محل الجزارة الذى يتردد عليه العشرات يوميًا، فأصواتهم تغطى على صوت المصلين، حيث يتناقشون فى مختلف المواضيع، أثناء الصلاة مما يشتت التركيز فى الصلاة، وكذلك باب المسجد غير ظاهر للأغراب، فعادة ما نجد أشخاصًا يسألون عن مسجد وهو أمامهم بسبب صغر الباب بين محل الموبيليات الذى يفرش بضاعته أمام المحل وكذلك الجزارة، مما يجعل الباب مختفيًا بينهما.

انتشرت خلال الآونة الأخيرة بالدقهلية، فوضى استغلال المساجد، وتعليق ملابس على جدارنها أو بيع منتجات فى سبيل تحقيق الربح، ورغم مرور أكثر من محافظ للدقهلية بداية من الدكتور أحمد سعيد صوان، مرورا بسمير ...

قال رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، إن ميناء الإسكندرية استقبل السفينة السياحية النروجية «فايكينج صن»، على متنها 786 سائحًا من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى طاقم الخدمة المكون من ...

احتفلت فنادق البحر الأحمر، اليوم السبت، بـ"يوم الأرض العالمي"، حيث شارك العشرات من نزلاء الفنادق بالاحتفالية. وشملت الاحتفالية، دورة للإسعافات الأولية لتوعية السياح وكيفية التعامل مع حالات الغرق ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل