المحتوى الرئيسى

المفوض الأوروبى لسياسات الجوار: مصر الشريك الأول للاتحاد

04/21 12:27

قال المفوض الأوروبي لسياسات الجوار، يوهانس هان، إن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الأول لمصر، مشيرًا إلى أهمية العمل بينهما لجذب الاستثمارات لها، ولأن هذا أمر جيد للمصريين والأوروبيين على السواء.

جاء ذلك، خلال لقاء المفوض الأوروبي بوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، حيث تناولا المشروعات المستقبلية، في إطار برنامج الدعم الموحد من الاتحاد لمصر حتى 2020، خاصة في مجالات "الطاقة والنقل والصرف الصحي والتعليم والصحة وتمكين المرأة".

كما تناول اللقاء- الذي عقد على هامش اجتماعات الربيع السنوية للبنك الدولي بواشنطن- الاتفاقيات المنتظر توقيعها خلال زيارة فريدريكا موجريني، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، لمصر، في 30 أبريل الجاري.

وأكدت سحر نصر- حسب بيان للوزارة، اليوم- تقدير الحكومة للدعم المستمر من الاتحاد الأوروبي لاستراتيجية التنمية في مصر وأولوياتها، داعية إلى زيادة التعاون والدعم في الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أهمية الاتحاد الأوروبي كشريك استراتيجي وتنموي أساسي وفعاّل مع مصر، والذي تجاوزت حجم المنح التي قدمها أكثر من 1.3 مليار يورو لمشروعات جارية، ويرتفع هذا الرقم إلى 11 مليار يورو؛ حين تضاف إليه المنح والتمويلات ومبادلة الديون من الدول الأعضاء به والمؤسسات المالية الأوروبية؛ ما يجعل يجعله أكبر مانح لنا.

على صعيد آخر، بحثت الوزيرة مع نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية يوسف البسام، تطورات توفير التمويل اللازم لخطة إعمار سيناء، ونتائج اجتماعات الصناديق العربية التي عقدت في الأردن منذ أسبوعين.

وأكدت الوزيرة حرص الحكومة المصرية الإسراع في تنفيذ خطة إعمار سيناء بأقصى قدر ممكن وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن جانبه، أوضح البسام حرص الصندوق السعودي للتنمية مع الصناديق العربية على توفير الدعم اللازم؛ لاستكمال المشروعات التنموية في شبه جزيرة سيناء.

وأشاد بمعدل تنفيذ مشروع تنمية سيناء الذي يجري تنفيذه حاليا.

وناقش الجانبان عددًا من المشروعات الجديدة التي يمكن للصندوق السعودي للتنمية المشاركة في دعمها بكل من قطاعات "الصحة والتعليم والإسكان" باعتبارها تمثل أولوية تنموية لدى مصر.

قال رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، إن ميناء الإسكندرية استقبل السفينة السياحية النروجية «فايكينج صن»، على متنها 786 سائحًا من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى طاقم الخدمة المكون من ...

كرم أسبوع الموضة الأردنى، عددًا من نجوم الفن المصري والأردني؛ تقديرًا لجهودهم في عالم السينما والتليفزيون، على مدار الأشهر الماضية؛ ليمتعوا الجمهور العربى بفنهم، وذلك بالحفل المقام بأحد فنادق العاصمة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل