المحتوى الرئيسى

وقفة فقهية| ماذا لو نَسِيَ الإمام سجدة في الصلاة؟ | أسايطة

04/21 10:52

الرئيسيه » أخر الأخبار » وقفة فقهية| ماذا لو نَسِيَ الإمام سجدة في الصلاة؟

تقدم “الأسايطة” إجابات فتاوى لقرائها الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا، ويجيب عليها نخبة من علماء الأزهر والوعظ والأوقاف بأسيوط، ويسأل مواطن من قرية عرب الكلابات بمركز الفتح فيقول: كنا نصلي العصر جماعة في المسجد، ونَسِىَ الإمـام سجدة في الركعـة الثانية وجاء فـي آخر الصلاة فسجد سجدتي سهو، فما الحكم؟نرجو التوضيح والإفادة

ويجيب علي هذا السؤال الشيخ هاني صلاح الدين علي، إمام وخطيب ومدرس بمديرية الأوقاف بأسيوط، فيقول: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: نقول للسائلة  الكريم بارك الله فيها: إن سجود السهو مشروع في كل صلاة يسهو فيها المصلي، سواء أكانت فريضة أو نافلة، والذي يجبر بسجود السهو السنن وليس الأركان.

فمن نسي ركنًا من أركان الصلاة وجب عليه الإتيان به، فمن نسي سجدة مثلًا فإذا ذكرها قبل الشروع في القراءة من الركعة التالية رجع وأتي بها، ثم يُكمل صلاته ويسجد للسهو، وإن لم يذكرها حتي شرع في قراءة الركعة التالية بطلت الركعة التى نسي فيها السجدة، وصارت الركعة التالية مكانها، ثم يُكمل صلاته، هذا إذا تذكر السجدة التي نسيها في أثناء الصلاة.

أما إذا تذكر هذه السجدة بعد الصلاة، فإن كان قريب العهد بالصلاة، ولم يشرع في أي عمل يُنافي الصلاة كالخروج من المسجد ونحوه، فإنه يُعيد الركعة التي نسي فيها السجدة، ثم يُسلم .

فإذا تذكر السجدة بعد خروجه من الصلاة بوقت طويل أو شرع في عمل ينافي الصلاة، فإنه يُعيد الصلاة من أولها.

وفي السؤال أن الإمام سجد للسهو دون أن يأتي بالسجدة المنسية، وفي هذه الحالة فالصلاة باطلة ووجب علي الإمام والمأمومين إعادتها. والله أعلم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل