المحتوى الرئيسى

10 سنوات من المشكلات.. هذا هو تاريخ فيسبوك مع خصوصيتك

04/21 09:24

أثارت فضيحة كامبريدج أناليتكا وحصولها على بيانات 50 مليون مستخدم لفيسبوك بالمخالفة لسياسات الخصوصية التي يفرضها فيسبوك، المزيد من القلق بشأن الخصوصية والأمان على المنصة. وهي المشكلة التي تؤرق مستخدمي فيسبوك منذ سنوات، وإليكم أبرز أخطاء فيسبوك المتعلقة بالخصوصية خلال السنوات العشرة الأخيرة.

فيسبوك تفقد 40 مليار دولار من قيمتها بسبب ترامب

أطلق زوكربيرج في نوفمبر 2007 تطبيق بيكون Beacon، الذي يسمح بمشاركة ما يفعله المستخدمون على مواقع ويب أخرى مع أصدقائهم على فيسبوك، وهو ما وجده الكثير من المستخدمين غير موثوق ولا يمكن إلغاء تفعيله. فعندما اشترى أحد مواطني ولاية ماساتشوستس الأمريكية خاتمًا ماسيًا لزوجته كهدية أعياد الكريسماس عبر موقع Overstock.com، شارك موقع فيسبوك ما فعله وأفسد المفاجأة، وهو ما أدى إلى رفع دعوى قضائية جماعية على فيسبوك.

ليعتذر زوكربيرج في ديسمبر 2007 للمستخدمين ويتيح إلغاء تفعيل وإغلاق تطبيق Beacon قائلاً: “أعرف أنه يمكننا فعل الأفضل”.

أطلقت فيسبوك Facebook Connect لتصحيح خطأ Beacon، وهي أداة تطلب من المستخدم التأني قبل مشاركة الأنشطة مع المواقع الأخرى التي يسجل فيها الدخول عبر حسابه على فيسبوك. ليستغل أكثر من 100 موقع عبر الإنترنت تلك الأداة لاختراق خصوصية المستخدمين ومن بينهم CNN وTripAdvisor.

أعلنت فيسبوك عن تحسين سياساتها للخصوصية، بعد مراجعة مكتب المفوض المعني بالخصوصية بكندا لعام كامل، الذي وجد ان إعدادات فيسبوك للخصوصية تتجه للانفتاح، وفشلت في إعلام المستخدمين بأن بياناتهم ربما ستستخدم في الدعاية الإعلانية، وتسريب بياناتهم لمطوري التطبيقات الخارجية بما في ذلك استخدام أصدقائهم للتطبيقات.

وتعهدت فيسبوك بتشجيع المستخدمين على استعراض إعداداتهم للخصوصية ولكنها لم توافق على جميع التوصيات.

كما أُغلق تطبيق Beacon رسميًا نتيجة الدعوى القضائية المُقامة ضده في نفس العام.

وحذر الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية من أن إعدادات فيسبوك الافتراضية تسمح لمطوري التطبيقات بالتسلل لملفك الشخصي حتى لو كان خاصًا، عند استخدام أحد أصدقائك لتطبيقه أو اختباره.

أظهر مطورو التطبيقات فهمًا متطورًا للبيانات التي يمكنهم الحصول عليها عبر الرسم البياني الاجتماعي على فيسبوك. وأشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى أن العديد من التطبيقات تنقل بيانات مخصصة من فيسبوك لعشرات الشركات الإعلانية ومن بينهم لعبة FarmVille، ليكون رد فعل فيسبوك هو إغلاق تلك التطبيقات.

قبل نشر تقرير “وول ستريت جورنال”، قالت فيسبوك إنها أعادت تصميم أداوتها للخصوصية لمنح 400 مليون مستخدم القدرة على التحكم تمامًا فيمن يمكنه رؤية المعلومات والمحتوى الذي يشاركونه.

بعد فضيحة كامبريدج أناليتكا.. هذه خطة فيسبوك لتأمين بيانات المستخدمين

توصلت المفوضية الفيدرالية للتجارة الدولية إلى مرسوم توافقي مع فيسبوك، بعد إجراء تحقيقات بشأن عدم تنفيذها وعودها بشأن خصوصية المستخدمين.

– وضع قوائم الأصدقاء على الوضع العام حتى عند تخصيص المستخدم لها على الوضع الخاص في ديسمبر 2009، دون إعلام المستخدمين.

– عند تخصيص المستخدم للمشاركة مع الأصدقاء فقط، تتم مشاركة البيانات مع تطبيقات خارجية عند استخدام الأصدقاء لها.

– فشل فيسبوك في التحقق من أمان التطبيقات التي تضعها على قائمة “تطبيقات تم التحقق منها”.

– مخالفة وعودها بعدم مشاركة بيانات المستخدمين الشخصية مع المعلنين.

لتتعهد فيسبوك بتقديم مراجعة للخصوصية كل عامين على مدار 20 عامًا قادمة.

قدمت فيسبوك أداة الجمهور المخصص Custom Audiences للمعلنين لمساعدتهم على تخصيص إعلاناتهم لفئة معينة للجمهور، مما سمح للمسوقين بمطابقة عناوين البريد الإلكتروني التي لديهم بتلك الخاصة بمستخدمي فيسبوك ويفترض أنها سرية.

كما طرحت فيسبوك أدوات خصوصية جديدة تسهل وتبسط تحكم المستخدم في خصوصيته عبر  فيسبوك، لتضييق نطاق تسرب البيانات التلقائي عبر المنصة.

شاركت فيسبوك بيانات مجهولة لمليارات الصداقات حول العالم مع الباحث ألكسندر كوجان، لنشر ورقة بحثية مشتركة بينهما نشرت في 2015.

صمم كوجان في نفس العام تطبيقًا اختباريًا اشترك به ما يقارب 300 ألف مستخدم لفيسبوك مما منحه صلاحيات الوصول لبيانات الملايين من المستخدمين من أصدقائهم.

وضعت فيسبوك حدًا لصلاحيات وصول التطبيقات لبيانات مستخدميها، لمنع تسرب البيانات التلقائي الذي كان يحدث في السابق. كما طالبت المطورين بمراجعة تطبيقاتهم لتتوافق مع سياسات الخصوصية الجديدة للمنصة.

علمت فيسبوك، عبر تقرير لصحيفة جارديان، أن كوجان شارك البيانات التي حصل عليها مع شركة كامبريدج أناليتكا، في خرق صريح لسياسات فيسبوك للخصوصية، وطالبت كل من كوجان وأناليتكا بما يثبت حذف ما لديهما من بيانات مستخدمي فيسبوك.

كما أطلقت أداة فحص الأمان Security Checkup لتبسيط التحكم في عناصر الخصوصية المعقدة.

بعد فضيحة “كامبريدج أناليتكا”.. كيف تحمي بياناتك على فيسبوك من التطبيقات الخارجية؟

قدمت فيسبوك أساسيات الخصوصية Security Checkup، وهو موقع يضم الأسئلة الشائعة حول الخصوصية على فيسبوك بهدف تبسيط التحكم فيها.

علمت فيسبوك من صحيفة جارديان ووسائل إعلام أخرى أن كامبريدج أناليتكا لم تحذف بيانات مستخدمي فيسبوك التي لديها، مما دفعها لحذف جميع حسابات الشركة وكوجان وجميع الحسابات المرتبطة بهما. وأعتذر زوكربيرج بعدها عبر فيسبوك والعديد من وسائل الإعلام والصحف المطبوعة الأمريكية والبريطانية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 سنوات من المشكلات.. هذا هو تاريخ فيسبوك مع خصوصيتك

صور| هل نرى هاتف نوكيا X قريبًا؟

“SketchAR”.. تطبيق يعلمك الرسم خطوة بخطوة باستخدام تقنية الواقع المعزز

شهد احتفال هواوي حضور نخبة من نجوم النادي الأهلي

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل