المحتوى الرئيسى

إطلاق أنسولين جديد لعلاج السكر يستمر مفعوله 3 أيام.. ومصر في المرتبة السادسة من مرض السكري بحلول عام 2045

04/21 08:43

هشام الحفناوي: مصر في المرتبة السادسة لمرض السكري بحلول عام 2045 هذه هي أجهزة الجسم المتضررة من ارتفاع السكر في الدم إيناس شلتوت: مرضى النوع الثاني من السكر لهذا السبب يحتاجون إلى الأنسولين الإنسولين الجديد يحد من انخفاض مستوى السكر أثناء النوم رئيس قسم الباطنة: وداعا للجرعات الثلاث مع الإنسولين الجديد مصر أولى الدول في أفريقيا تصدر الدواء الجديد لمرض السكري

قامت وزارة الصحة والسكان بتسجيل أنسولين جديد طويل المفعول، وذلك لعلاج مرضى السكر للبالغين من النوع الأول والثاني، وذلك بحقنة واحدة تحت الجلد تتدفق ببطء، ويستمر مفعولها لمدة تزيد عن ٢٤ ساعة وتصل الى ٣٦ ساعة، كما يسهم الدواء في ثبات مستوى الأنسولين في الدم على مدى اليوم، بالإضافة إلى تجنب تذبذب مستوى السكر في الدم، وتقليل احتمالات حدوث نوبات انخفاض السكر وبالاخص اثناء النوم، كما اظهرت الابحاث العملية انه يحد من زيادة الوزن.

وقال الدكتور "هشام الحفناوي" عميد المعهد القومي للسكر، ورئيس اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة، أن مرض السكر يشكل واحد من أكبر التحديات الصحية في مصر، حيث يبلغ عدد المصابين 8.2 مليون مريض.

وأضاف " الحفناوي" ان مصر تحتل المرتبة الثامنة عالميا من حيث انتشار مرض السكر، حيث أكد أنه من المتوقع ان تصل للمرتبة السادسة عالميا بضعف العدد ب 16.7 مليون مريض سكر بحلول عام 2045 إذا لم يتم إحكام السيطرة عليه جيدا.

وقال الدكتور "صلاح الغزالى حرب" استاذ امراض الباطنة والسكر كلية طب القصر العيني، ان ارتفاع مستوى السكر في الدم يعد من الآثار السلبية، الشائعة، والتي يمكن أن تحدث نظرا لعد السيطرة عليها من قبل مرضى السكر، وان الدواء الجديد يوفر السيطرة الكاملة على مرض السكر، لمدة تزيد عن 24 ساعة ، بالإضافة الى ثبات مستوى الانسولين في الدم على مدار اليوم.

واوضح "حرب" ان عدم السيطرة على مستويات السكر يمكن أن يؤدي إلى أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، وأهمها القلب، والأوعية الدموية، والعينين، والكلى، والأعصاب.

وقالت الدكتورة "إيناس شلتوت" استاذة الباطنة العامة والسكر كلية طب القصر العيني، ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر من العديد من مرضى السكر من النوع الثاني يحتاجون إلى علاج الأنسولين وذلك للتحكم في نسبة السكر في الدم، وأنه إذا فشلت العلاج بالأقراص في الوصول إلى معدلات السكر المطلوبة، او يحتاجون إلى الانسولين في بداية العلاج، وذلك إذا كان هناك ارتفاع شديد في معدلات السكر ارقام السكر في الدم.

وتابعت" شلتوت" حديثها مؤكدة على ان البدء في العلاج المبكر بالأنسولين لمرض السكر من النوع الثاني يحقق السيطرة على مستوى الجلوكوز، بالإضافة إلى أنه يحافظ على وظيفة البنكرياس، بحيث يقوم بعلمه بشكل جيد، وتعمل خلاياه و تفرز الأنسولين من الانتهاك، وأنه يجب على مريض السكر المتابعة الدورية مع الطبيب، وذلك حتى تكون مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وهو ما يوفره الإنسولين الجديد، والتي يمكن أن تمتد فعاليتها على اكثر من 36 ساعة، والذي وافقت عليه وزارة الصحة والسكان.

وقال الأستاذ الدكتور "صلاح شلباية" أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية طب عين شمس، أن إضافة الأنسولين في العلاج الجديد يزعج الكثير من مرضى السكري من النوع الثاني بالاخص، حيث انه يتخذ على عدة جرعات، وهو ما يجعلهم يشعرون بالضيق من عدد المرات التي يقومن بها باتخاذ جرعة الإنسولين، وأن وجود الأنسولين الجديد كحقنة واحدة في اليوم تمتد لأكثر من 24 ساعة أصبح تقبله للعلاج سهل جدا، حيث أن جميع الأطباء يعلمون أن هذا الأنسولين الجديد.

ومن جانبه أكد ان علاج الإنسولين الجديد لا يتسبب في نقص مستوى السكر في الدم، حيث ان معظم مرضى السكر يواجهون مشكلة انخفاض مستوى السكر أثناء النوم، وهو ما يميز العلاج الجديد، وذلك لأنه يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم على مدار اليوم.

وقال الأستاذ الدكتور "يحيى غانم" رئيس اقسام الباطنة بكلية طب جامعة الإسكندرية وأستاذ أمراض السكر والميتابوليزم والدهون، ان الدوار الجديد والتي وافقت عليه وزارة الصحة والسكان وقامته بتسجيله، هو دواء طويل المفعول، ويمكن لعلاج الأطفال في سن صغير من النوع الأول، والثاني، وذلك بحقنة واحدة.

وأضاف "غانم" خلال إلقاءه كلمة في المؤتمر الصحفي والذي أجرى في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، والذي يلقي الضوء على كيفية التعايش مع مرض السكري في رمضان، أن العلاج الجديد أيضا يمكن أن يوفر النشاط المستمر في انخفاض مستوى الجلوكوز، حيث يمكن إعطاء الجرعات خلال 3 ساعات قبل أو بعد موعد الجرعة اليومية، والتي يقوم بتحديدها المريض.

مؤكدا على أن العلاج الجديد تم إطلاقه لاول مرة في الولايات المتحدة في عام 2015، وهو متوفر حاليا في أكثر من 65 دولة، وحاليا متوفر في مصر، وهو مختلف بشكل كلى عن الأنسولين العادي، والتي يجب أن يأخذه المريض على ثلاث جرعات وقبل كل وجبة، فهو يؤخذ مرة واحدة في اليوم، و يوفر أمانا تام للمريض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل