المحتوى الرئيسى

بوتين مستعد لزيارة واشنطن.. وترامب سيسعد بلقائه في موسكو

04/21 10:32

في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة، أن الرئيس فلاديمير بوتين، مستعد للاجتماع مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

لافروف قال في المقابلة مع الوكالة الروسية، ردا على سؤال حول ما إذا كانت الاستعدادات لاجتماع الرئيسين "معلقة"، إن "الكلمة خرجت" يقصد التأكيد على النية من جانب ترامب.

وأضاف لافروف: "الرئيس بوتين مستعد لاجتماع كهذا"، لكنه أشار إلى أن التحضيرات للقمة بحد ذاتها لم تُجر بعد.

مستدركا "لكن إذا كان الأمر كذلك، فبمجرد أن يكون هناك بعض التطور، سنخبركم بالتأكيد عن ذلك".

وذكرت وكالة ريا نوفوستي للأنباء الروسية، الجمعة، نقلا عن وزارة الخارجية أن ترامب دعا بوتين لزيارة الولايات المتحدة خلال محادثة هاتفية، وقال إنه سيسعد بلقائه في البيت الأبيض.

ونقلت الوكالة عن لافروف قوله إن ترامب تطرق لمسألة دعوة الزيارة مرتين خلال حديثه مع بوتين عبر الهاتف.

وأبلغ ترامب بوتين أنه سيسعده في المقابل أن يقوم بزيارة لروسيا.

وتابع لافروف : "لكنني سوف ألفت الانتباه فقط، إلى أن دونالد ترامب، عقب هذه المكالمة الهاتفية تحدث عدة مرات في التغريدات، وشفهيا، عن أنه ينبغي حل القضايا مع روسيا، نحن نريد أن نكون على علاقات جيدة مع روسيا، وهذا أفضل من عدم وجود علاقات جيدة، والأحمق فقط هو الذي يفكر بطريقة أخرى. كل هذا نسمعه أيضا".

في الوقت نفسه، أكد لافروف أن بوتين وترامب والعسكريين من البلدين لن يسمحوا بنسبة 100%، بمواجهة عسكرية بين موسكو وواشنطن.

يشار إلى أن لافروف قال إن الضربات الجوية الأمريكية، التي شنتها واشنطن بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا، السبت الماضي، لم تتجاوز الخطوط الحمراء.

لكنه أشار إلى أنه "بعد الضربات الأمريكية، روسيا لم تعد ملزمة أخلاقيا بعدم تسليم نظام إس-300 الصاروخي للنظام السوري".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا قد استهدفت بالطيران الحربي والصواريخ الموجهة أهدافاً سورية، فجر السبت الماضي، رداً على استخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين في مدينة دوما بالقرب من العاصمة دمشق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل