المحتوى الرئيسى

اليوم.. افتتاح مهرجان قابس للفيلم العربي بحضور هند صبري

04/20 21:00

يفتتح اليوم بمدينة قابس جنوب تونس الدورة الثالثة لمهرجان قابس الدولي للفيلم العربي بحضور عدد كبير من صناع السينما والنجوم العرب والتوانسة.

على رأسهم النجمة هند صبري رئيس شرف المهرجان، بالإضافة للنجوم إياد نصار وياسمين رئيس الفنانين ضيوف شرف الدورة، ومن المقرر أن يشارك إياد في افتتاح دار السينما بالمدينة وباقي فعاليات الدورة بينما تشارك ياسمين رئيس منذ الافتتاح حيث يعرض فيلمها "البحث عن أم كلثوم".

الجدير بالذكر أن فعاليات الدورة تنطلق اليوم الجمعة 20 من أبريل الجاري وتستمر حتى 26 من الشهر نفسه، وهو المهرجان الذي يعرض ما يزيد عن خمسين فيلما ضمن فعالياته المختلفة.

ويشارك في مسابقته الرسمية للأفلام الروائية الطويلة تسعة أفلام وفي مسابقته للفيلم الوثائقي الطويل ثمانية أفلام وفي الروائي القصير ثمانية أفلام وثمانية أفلام من مدارس السينما ليصبح عدد الأفلام المتنافسة على جوائزه المختلفة 33 فيلما، وسبعة أفلام ضمن قسم سينما العالم، وعرض خاص للفيلم التونسي "الجدران الضائعة".

المهرجان يشمل عدة أقسام أخرى منها قسم دروس في السينما ويعطيها النجم المصري خالد أبو النجا وعرض لثلاثة أفلام من بطولته هي "عيون الحرامية" مع المخرجة الفلسطينية نجوى نجار و"قدرات غير عادية" للمخرج داوود عبدالسيد و"فيلا 69" للمخرجة أيتن أمين، ومعرض فني لعرض أربعة أفلام مختلفة منها ثلاثة أفلام تم تصويرها بالجنوب.

ويكرم المهرجان عدد من السينمائيين البارزين الراحلين مؤخرا منهم المخرج السوري عمر أميرالاي والمخرجين التونسيين عمار خليفي والطيب الوحيشي، بالإضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل علي بن عبدالله، وهناك ندوة بعنوان قراءة معاصرة في السينما العربية تستمر على مدار ثلاث دورات قادمة لأهمية الموضوع الذي تطرحه.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كل من الممثلة الإسبانية استر ريجينا والمخرج العراقي محمد الدراجي وموسى توري والممثلة التونسية سوسن معالج والمخرج السوري محمد ملص.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتتكون من المخرجة التونسية مفيدة فضيلة والمخرج التونسي عبدالحميد بوشناق والمخرج التونسي حبيب مستيري. 

وتتضمن دورة العام الحالي إعادة إفتتاح لقاعة سينما بقابس لتصبح إنجازا كبيرا لأسرة المهرجان وصناعه.

النجمة التونسية هند صبري رئيسة شرف المهرجان قالت إن المهرجان بالنسبة لها هو موعد سنوي وها هو موعده الثالث وأنها تعتبر الدورة الحالية هي دورة الوفاء بالوعود. 

وتضيف هند: عدنا لنشعل شمعة في الجنوب التونسي تشع فنا وثقافة وجمالا ضد الظلام، وها نحن نلتقي هذه السنة في قابس ببرمجة فنية فريدة ومسابقة منتقاة، وورش فنية وتقنية تتفاعل مع جمهور طلابي متعطش للمعرفة، تغطية إعلامية واسعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل