المحتوى الرئيسى

سعد الدين إبراهيم.. «وقعت ولا الهوا اللى رماك» - صوت الأمة

04/20 17:26

لا تسلم الجرة كل مرة، هذا ما حدث مع الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، بعد منعه من السلطات اللبنانية للعبور إلى إسرائيل، وإعادته مرحلا إلى القاهرة، لينطبق عليه المثل الشعبي «وقعت ولا الهوا رماك».

اعتاد سعد الدين إبراهيم زيارة إسرائيل، سابقا ألقى محاضرة فى جامعة عاصمة تل أبيب، وحاول إعادة الكرة من جديد إلا أن السلطات اللبنانية رفضت مروره.

كان« إبراهيم» قد قال إن سبب ذهابه إلى دولة الاحتلال هو الاحتفال بالمئوية الأولى لثورة 1919 زاعما :«ليس هناك أي مسئول مصري يجهز لهذه المناسبة».

زيارة «سعد الدين إبراهيم» إلى إسرائيل أثارت ضده هجوما شرشا ،خاصة بعد اعترف أنه التقى «ديفيد جوفرين» السفير الإسرائيلى بالقاهرة عقب عودته من تل أبيب للمشاركة فى مؤتمر مرور 100 عام على ثورة 1919.

«سعد الدين إبراهيم»،أكد فى تصريحات صحفية، أن اللقاء جاء بناء على طلب من السفير الإسرائيلى لافتا إلى أن «بن جوفرين» طلب منه تشكيل وفد من المصريين الراغبين فى زيارة إسرائيل، وأنه بدأ بالفعل إجراء مساع لتشكيل الوفد، حيث طرح الفكرة فى الرواق الأسبوعى لمركز ابن خلدون، وتلقى بالفعل طلبات عدد من المصريين الذين أبدوا رغبتهم فى زيارة تل أبيب.

وتابع:«الزيارة انحصرت فى نقاط محددة وهى أن السفير الاسرائيلى كان يريد معرفة تفاصيل زيارتى الأخيرة لإسرائيل والشخصيات التى التقيت بها والفعاليات التى شاركت فيها، حيث لم يكن يعلم شيئا عن الأمر، والنقطة الثانية هى طلبه تشكيل وفد من المصريين لزيارة إسرائيل قريبا».

يذكر أن مصادر مطلعة كانت قد أكدت ترحيل السلطات اللبنانية، للدكتور سعد الدين إبراهيم مؤسس مركز ابن خلدون إلى القاهرة بعد رفضها السماح له بإلقاء محاضرة  بالجامعة الأمريكية في بيروت.

وقالت مصادر مطلعة بالقاهرة إن الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي، أخطرت بوصول  البلاد «مرحلا» على متن الخطوط المصرية القادمة، من بيروت المدعو سعد الدين محمد إبراهيم، رئيس مركز أمناء أبن خلدون للدراسات الاجتماعية، وبسؤاله قرر مغادرته للبلاد بتاريخ 19 الجاري متوجهاً إلى بيروت بقصد إلقاء محاضرة بالجامعة الأمريكية ببيروت بعنوان «مستقبل ثورات الربيع العربي».

ولفتت المصادر إلى أنه: «عقب وصوله رفضت السلطات اللبنانية دخوله وفقاً للقانون اللبناني بسبب قيامه بإلقاء محاضرة خلال أوائل العام الجاري بجامعة تل أبيب».

سعد الدين إبراهيم كان قد عقد لقاء مع الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون ضم عددا من القيادات، ورموز التنظيم الدولي بهدف إقناعه بتولي ملف الخطة الإعلامية لتشويه الدولة المصرية في الصحف والمجلات والقنوات العالمية وفق مصادر إخوانية.

السلطات اللبنانية ترحل سعد الدين إبراهيم إلى القاهرة بسبب إسرائيل

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل