المحتوى الرئيسى

"الأدب مع الله سبيل الفلاح".. خطبة الجمعة في الجامع الأزهر

04/20 17:02

القى الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين، خطبة جمعة اليوم بالجامع الأزهر، ودار موضوع خطبة الجمعة تحت عنوان "الأدب مع الله سبيل الفلاح."

وأكد الخطيب أن "الأدب مع الله هو سلوك الأنبياء، وشعار الأتقياء، وما استعمل عبد الأدب إلا ارتفع، وما جانبه إلا هوى"، مضيفًا إذا كان الأدب مع الخلق من أجل متاع الدنيا الزائلة، فماذا عن الأدب مع الخالق جل جلاله؟

وأوضح الخطيب أن الأدب مع الله أرفع مراتب الأدب وأعلاها، وأجلها وأزكاها، كما أنه سبيل الفلاح ونيل الدرجات العلا والفوز برضا الله، فما تأدب متأدب بأحسن من أدبه مع ربه وخالقه، وما أساء أمرؤ الأدب بأشنع من إساءته الأدب مع سيده ورازقه.

وأضاف أن من مقامات الأدب مع -الله تعالى- تعظيم شعائره وحرماته؛ فيعظم ما عظمه الله من شخص أو زمان أو مكان أو عمل، ويراعى ما يجب له من أدب وحرمة؛ تأدبًا مع الله تعالى، فيتأدب مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الأدب اللائق به وبمنزلته، ومع أهل العلم والدين، ومع والديه.

وأكد خطيب الجامع الأزهر أن حُسن الخُلق مع الله يتحقق بأن يتلقى الإنسان أحكام الله بالقبول والتطبيق العملي، فلا يرد شيئًا من أحكام الله، فإذا رد شيئًا من أحكام الله، فهذا سُوء خُلق مع الله عز وجل، سواء ردها منكرًا حُكمها، أو مستكبرًا عن العمل بها، أو متهاونًا بالعمل بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل