المحتوى الرئيسى

«تحمى سوريا وتقلق إسرائيل».. 10 معلومات عن صواريخ «إس 300»

04/20 15:08

أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أنه بعد القصف الأمريكى على سوريا لم يعد هناك ما يحول دون تسليم روسيا لسوريا صواريخ "إس 300".

وأضاف أن موسكو كانت عقدت اتفاقا مع دمشق لبيع الصواريخ "إس 300" المزودة بأجهزة رادار والمصممة لإسقاط الطائرات والصواريخ.

وترصد "الدستور" نقلا عن خبراء عسكريين أبرز 10 معلومات على صواريخ "إس 300" التي تسعى سوريا لامتلاكها من روسيا، والتي تقلق إسرائيل.

1. هي منظومة الصواريخ المضادة للجو المتوسطة المدى والمخصصة لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والإدارية والقواعد العسكرية ومراكز القيادة من ضربات وسائل الهجوم الجوي الفضائي للعدو.

2. من أكثر المنظومات الصاروخية المنتشرة عالميا وتحظى بشعبية كبيرة اقتنتها دول عديدة مثل الصين والهند وفيتنام وقبرص وبيلوروسيا وكازاخستان وسلوفاكيا وبلغاريا واليونان والمجر والجزائر.

3. دخلت المنظومة حيز الاستخدام عام 1979 إذ كان فى البداية هدفها دفاعيا بحتا ضد الطائرات وصواريخ كروز، قبل أن يتم تطوير الأنظمة لاعتراض الصواريخ البالستية أيضا.

4. أس 300 هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع أنتجت من قبل شركة ألماز للصناعات العلمية.

5. المنظومة الصاروخية لها عدة إصدارات مختلفة طورت جميعها من أس-300 بي، وصُمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز طورت بعدها إصدارات أخرى لردع الصواريخ البالستية.

6. سبق لإسرائيل أن أعربت عن قلقها بشأن تسليم هذه الصواريخ لسوريا، مطالبة من روسيا بوقف هذه العملية لأنها تمثل تهديدا على المجال الجوى الإسرائيلى.

7. طور نظام ال أس-300 أول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي سنة 1979، صمم للدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشآت الحساسة والقواعد العسكرية ومراكز الرصد الجوي ضد ضربات الطائرات المعادية.

8. إدارة تطوير مشروع أس-300 تابعة لشركة ألماز الروسية وهي شركة حكومية تعرف أيضا باسم كي بي وهي الآن جزء من ألماز أنتيي المعنية بالدفاع الجوي.

9. اعتبر نظام أس-300 من الأنظمة القديرة في العالم في ميادين الدفاع الجوي فهو فضلا عن قدرته على صد وتدمير الصواريخ البالستية فأنه مجهز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدف في نفس الوقت.

10. النظام الصاروخي يحتاج 5 دقائق فقط ليكون جاهزا للإطلاق وصواريخه لا تحتاج لأي صيانة مدى الحياة.

قال المهندس أحمد معروف، مدير حملة «خليك زى آدم» إنه تم تكريم المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، يوم الأربعاء الماضى، من قبل محمد عطية، مدير مديرية التعليم بالقاهرة. وأضاف معروف، فى تصريحات ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل