المحتوى الرئيسى

وزير الآثار ومحافظ الأقصر يتفقدان معبد الكرنك في اليوم العالمي للتراث

04/20 14:46

انطلقت صباح اليوم الجمعة فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتراث من مدينة الأقصر، حيث توجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومحمد بدر محافظ الأقصر إلي معبد الكرنك، وطريق الكباش والمحور الجنوبي الممتد من الصرح السابع إلى الصرح العاشر، لتفقد آخر مستجدات أعمال التطوير بهم.

ورافقهما خلال الجولة سفير الكونغو بالقاهرة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وقيادات المحافظة والسفراء و الشخصيات العامة.

وأوضح مصطفى الصغير مدير عام معابد الكرنك ومشروع طريق الكباش بالأقصر، أن خلال الزيارة تفقد العناني أعمال تطوير وتأهيل معبد الكرنك لاتاحته لزوارة من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق تمهيد طرق خاصة تسمح باستخدام الكرسي المتحرك لذوي الإعاقة الحركية والبصرية، بالإضافة إلى لوحات إرشادية لذوي الإعاقة السمعية.

وبذلك يكون معبد الكرنك هو أول موقع أثري في مصر يتم إتاحته لذوي الاحتياجات الخاصة طبقًا للمعايير والمواصفات العالمية، في إطار مشروع وزارة الآثار بالتعاون مع مؤسسة حلم.

وتفقد العناني وبدر المحور الجنوبي لمعبد الكرنك بعد أعمال تطويرة كمرحلة تمهيدية لربطة بطريق الكباش و الذي تم بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ويمتد المحور الجنوبي من الشمال للجنوب ويبدأ من فناء الخبيئة أمام الصرح السابع إنتهاءً بالصرح العاشر.

أما عن مشروع تطوير طريق الكباش، أضاف الصغير أن الوزارة قامت بأعمال تطويره بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتي تقوم حاليًا بالعمل على الانتهاء من تطوير الطريق وتزويده بالخدمات اللازمة والكشف عن باقي أجزاء الطريق وترميم ما تم اكتشافه.

ويذكر أن طريق الكباش هو أحد أهم المحاور الرئيسية لطيبة القديمة يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر مروراً بمعبد موت بإجمالي أطوال حوالي 2700 متر.

يتكون الطريق من رصيف حجري يحده من الجانبين تماثيل على هيئة أبي الهول، مرة بجسم أسد ورأس كبش من عصر الأسرة 18 بين معبدي الكرنك وموت، ومرة أخرى بجسم أسد ورأس أدمي تمثل الملك نختنبو من ملوك الأسرة 30 بين معبدي موت والأقصر.

واستخدمه المصريون القدماء كمسار للمواكب الكبرى خلال الاحتفالات الدينية والأعياد المقدسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل