المحتوى الرئيسى

رئيس كوريا الجنوبية: هدنة الـ65 عاما يجب أن تنتهي بالسلام

04/20 12:52

رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن

أكد رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، اليوم الخميس، أنه يجب السعي للتوصل إلى معاهدة سلام لإنهاء الحرب الكورية رسميا.

وصرح مون لعدد من ممثلي الإعلام في القصر الرئاسي قبل قمة يعقدها مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-أون، قائلا إن "الهدنة التي امتدت 65 عاما يجب أن تنتهي".

وأضاف "يجب السعي للتوقيع على معاهدة سلام بعد إعلان انتهاء الحرب"، مشيرا إلى أن المعاهدة يجب أن تعتمد على تخلي كوريا الشمالية عن أسلحتها.

وانتهت الحرب الكورية (1950-1953) بهدنة وليس بمعاهدة سلام، ما يعني أن الطرفين لا يزالان في حالة حرب، كما أن المنطقة العازلة بينهما - حيث سيلتقي الزعيمان الجمعة المقبل - مليئة بحقول الألغام والتحصينات.

وأضاف: "اذا أدت القمة بين الكوريتين أو بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى إزالة الأسلحة النووية، فأعتقد أنه لن يكون من الصعب التوصل إلى اتفاقيات عملية في الصورة الأكبر في خلق نظام للسلام، وتطبيع العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة أو توفير المساعدات الإنسانية لتحسين اقتصاد كوريا الشمالية".

وتأتي تصريحات مون بعد أن حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن القمة المرتقبة التي سيعقدها مع كيم ستلغى إذا لم يعتقد أنها ستكون "مثمرة". وقال ترامب "إذا وجدت أن الاجتماع لن يكون مثمرا، فلن نذهب".

وستعقد الكوريتان الأسبوع المقبل القمة الثالثة منذ الحرب الكورية، على أن يعقد اللقاء بين كيم وترامب بعد ذلك في أول مرة سيجلس فيها رئيس أمريكي مع زعيم كوريا الشمالية. 

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل