المحتوى الرئيسى

القضاء الأمريكي يمنع ترحيل معتقل متهم بأنه جهادي إلى السعودية

04/20 11:42

منع القضاء الأمريكي مساء الخميس ترحيل أمريكي سعودي معتقل لدى الولايات المتحدة في العراق ومتهم بالقتال في صفوف تنظيم داعش إلى السعودية لمحاكمته هناك.

وجاء القرار مخالفا لرأي واشنطن.

وكان يتحتم على القاضية الفدرالية تانيا تشوتكان البت في المسألة بحلول الساعة 20,00 (منتصف ليل الخميس الجمعة ت غ) لتقرر ما إذا كانت ستعارض نقل الرجل الذي لم يعرف عنه سوى باسم "جون دو" وهو معتقل لدى القوات الأمريكية في العراق منذ سبعة أشهر.

وفي تحد لسياسة إدارة الرئيس دونالد ترامب بشأن الأمريكيين الذين ينضمون إلى مجموعات جهادية، منعت القاضية في أمر أولي صدر مساء الخميس، وزير الدفاع جيم ماتيس من نقل المعتقل "خارج السيطرة الأمريكية".

وتعتبر الحكومة الأمريكية "جون دو" المولود في الولايات المتحدة والذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والسعودية، "مقاتلا عدوا"، وفق تعبير استخدم خلال الحرب في العراق للإشارة إلى الموقوفين الذين أرسلوا إلى معتقل غوانتانامو الخارج عن النظام القضائي.

وهو المواطن الأمريكي الأول المحتجز بتهمة الانضمام إلى داعش.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في 14 سبتمبر أنها تحتجز مواطنا أمريكيا حارب في صفوف داعش وسلم نفسه لقوات سوريا الديموقراطية المتحالفة مع واشنطن.

وتم نقله إلى العراق حيث استجوبه الجيش ومحققون من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) ولم يتم توجيه أي تهمة رسميا إليه حتى الآن.

وأفادت وزارة العدل الأمريكية، الاثنين الماضي، أنه سينقل إلى بلد ثالث من غير أن تحدده، غير أن عدة نقاط واردة في الوثائق الرسمية أشارت إلى السعودية، ولم ينف محامو أي من الطرفين الأمر عند ذكر السعودية في الإعلام.

وطلب محامو "الرابطة الأمريكية للحريات المدنية" (إيه سي إل يو) التي تمثل "جون دو" الأربعاء من القضاء وقف عملية الترحيل، مؤكدين أنه ينبغي إما توجيه الاتهام إليه رسميا أو إطلاق سراحه.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل