المحتوى الرئيسى

'آبي' يدفع 'ترامب' للتركيز على تخلص كوريا الشمالية من الصواريخ متوسطة المدى

04/20 11:30

ذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم الجمعة أنه على الرغم من تأكيدات وتطمينات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن موقف اليابان والولايات المتحدة "موحد للغاية" بشأن كوريا الشمالية، لا تزال هناك مخاوف قائمة حيال احتمالية رفض بيونج يانج التخلص من الصواريخ متوسطة المدى واحتمالية أن توافق واشنطن على انسحاب قواتها العسكرية في شبه الجزيرة الكورية بناء على طلب زعيم الشمال كيم جونج أون.

وخلال محادثات استمرت يومين مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في بالم بيتش بولاية فلوريدا، تعهد ترامب بالاستمرار في ممارسة "أقصى ضغط" من العقوبات المشددة على كوريا الشمالية مع مواصلة التهديد بالعمل العسكري إلى أن تتخلى بيونج يانج عن أسلحتها النووية.

وتعهد ترامب أيضا بالضغط على كيم خلال اجتماعهما المقرر عقده أوائل يونيو المقبل، للتخلي ليس فقط عن الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي يمكن أن تضرب الولايات المتحدة، بل أيضا عن صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى القادرة على ضرب اليابان وكوريا الجنوبية.

وتجري الاستعدادات لما ستكون أول قمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، ومن بينها لقاء وزير الخارجية الأمريكي المعين حديثا مايك بومبيو، والمدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، الذي التقي مع كيم مؤخرا خلال زيارة سرية إلى كوريا الشمالية.

وفي معرض إشارته إلى لقاء بومبيو مع كيم، قال ترامب "إن نزع السلاح النووي سيكون أمرًا رائعًا ليس بالنسبة إلى العالم فحسب، ولكن أيضًا بالنسبة لكوريا الشمالية!"

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل