المحتوى الرئيسى

مؤلف «رحلة يوسف»: تكريم الأمم المتحدة للفنون شهادة نجاح للفيلم

04/20 10:11

قامت منظمة الأمم المتحدة للفنون برئاسة الدكتور نبيل رزق، المدير الإقليمي لمكتب الشرق الأوسط، وبالتعاون مع لجنة أبناء فناني الزمن الجميل، بتكريم الدكتور عاطف عبد اللطيف مؤلف، وأحد أبطال فيلم «رحلة يوسف» المعروض حاليًا بالسينمات.

وتم تكريم الدكتور عاطف عبد اللطيف عن مجمل أعماله السياحية والفنية، ودوره في تنشيط السياحة في مصر، واتجاهه لدمج السياحة والسينما في مشروع واحد، ومطالبته بتحويل الوطن العربي إلى بلاتوه مفتوح من خلال أعمال سينمائية يتم تصويرها في الوطن العربي مثل فيلمي رحلة يوسف والمرسى أبو العباس اللذين تم تصويرهما بين مصر والمغرب، بحيث يكون جميع أفلام السينما لها مردود على السياحة أيضًا.

يُذكر أنه تم خلال الاحتفالية تكريم فنانين مصريين وعرب وهم: إلهام شاهين، نبيلة عبيد، لبنى عبد العزيز، آمال رمزي، حسن يوسف، سميرة عبد العزيز، والمخرج مجدي أبو عميرة، وتم أيضًا تكريم عدد من نجوم العرب ومنهم حياة الفهد وإياد نصار ونسرين طافش وغيرهم.

وأكد عاطف عبد اللطيف أنه سعيد بهذا التكريم خاصة بعد عرض فيلمه «رحلة يوسف» بدور العرض السينمائي، وقد لاقى استحسانًا كبيرًا من الجمهور.

وأضاف أن تجربة رحلة يوسف ومن قبلها فيلم «المرسى أبو العباس»، كان الهدف الأساسي منها ربط الدول العربية ببعضها وتحويل الوطن العربي إلى بلاتوه مفتوح، وهذا ما سيحدث بالفعل خلال الأيام القادمة، ويتم الاتفاق حاليًا بين المسئولين في مصر والمغرب على ذلك، فضلًا عن دعوة شركات الإنتاج العالمية إلى التصوير في مصر.

وذكر أن النجوم المغاربة المشاركين برحلة يوسف لديهم الكثير من العروض للعمل في مصر وتقديم أعمال جديدة بعد الفيلم، ومن المقرر أن يأتي نجوم المغرب في زيارة عمل وسياحة إلى مصر خلال الأيام القادمة لدراسة العروض المطروحة عليهم.

وحول انتقاد البعض لإيرادات الفيلم، وكشف أن الفيلم يضم مجموعة من النجوم الشباب والوجوه الجديدة، ويقدم قضية مهمة وهي الحفاظ على الهوية والتراث المصري ويبتعد عن خط الكوميديا الموجود حاليًا، كما أنه لا يقدم ألفاظًا خارجة ولا توجد به مشاهد ساخنة، ويصلح لجميع أفراد الأسرة أن تشاهده بدون خجل.

وأضاف أن موسم عرض الفيلم جاء في توقيت لا يوجد عليه إقبال على السينيمات، ورغم ذلك حقق الفيلم إيرادات لا بأس بها.

يذكر أن فيلم «رحلة يوسف» هو ثانى تعاون مصرى مغربى مشترك، بعد فيلم «المرسى أبو العباس»، وهو من نوعية الأفلام الاجتماعية التى تناقش قضايا مهمة فى مجتمعاتنا العربية.

وتدور أحداث الفيلم فى إطار تشويقى، وتم تصويره بين القاهرة وسانت كاترين والمغرب، وهو بطولة جماعية للفنانين خالد عليش، محمد نجاتى، عاطف عبد اللطيف، ريم هلال، سامى مغاورى، أمجد مصطفى، ومن المغرب يوسف أزار، موزيس لويس، إلهام واعزيز، دعاء آزار، ياسمين العوافير، الإنتاج الفنى لطارق عثمان، سيناريو وحوار جوزيف فوزى ومحمد علام، تصوير مينا مرزوق، ومدير الإنتاج مايكل مراد، وإخراج أندى إسحاق.

وعن الأعمال الجديدة التي يدرسها عاطف عبد اللطيف، قال إن لديه قصة جيدة، يقوم أحد كتاب السيناريو المعروفين بصياغتها إلى عمل سينمائي جديد سيتم الإعلان عن تفاصيله خلال الأيام القادمة.

وعن مشاركته في رمضان، قال إنه استمرارًا للبرامج التي تعتمد على الترفيه والثقافة والمعلومات مثل برنامجه في رمضان قبل الماضي «مسافرون في رمضان»، والعام الماضي في قناة الحدث اليوم من المنتظر أن يقدم برنامجًا سياحيًا من خلال جولاته حول العالم، ولم يحدد بعد المحطة التي ستقوم بإذاعته.

واختتم «عاطف» قائلًا: إن جمعية مسافرون للفن والسياحة والإبداع التي يرأسها سيكون لها دور قوي جدًا خلال الفترة القادمة من خلال تنظيم مسابقة جديدة، على غرار مسابقة العام الماضي التي كانت في مجال القصة والسيناريو، وتم اكتشاف شباب موهوبين ومنح الفائزين منهم جوائز قيمة وتم تقديم أعمالهم للعديد من شركات الإنتاج الفني.

وتابع عاطف عبد اللطيف أن المسابقة الجديدة هذا العام ستكون في الأفلام القصيرة المصورة والشعر والأغنية، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبًا.

في خطوة نحو تعزيز العلاقات المصرية السعودية، وتيسيرًا لحركة النقل البري للأفراد والبضائع بين البلدين، استضافت القاهرة جلسة مباحثات بين شركتي «جوباص» للنقل البري، أول وأكبر شركة للنقل البري بالقطاع ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل