المحتوى الرئيسى

منى زوبع: 15 مليار دولار إجمالي استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر

04/19 19:55

التقت منى زوبع الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة صباح أمس وفدا من المستشارين التجاريين للاتحاد الأوروبى يضم ممثلى 27 دولة أوروبية، وذلك بمقر الهيئة العامة للاستثمار بمدينة نصر بالقاهرة.

وقامت زوبع، خلال اللقاء باستعراض خطوات الإصلاح الاقتصادى، التشريعى والتنفيذى، والتى قامت بها مصر خلال الفترة الأخيرة بهدف التيسير على المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات للسوق المصرية، وهو ما من شأنه أن ينعكس بالإيجاب على تقييم مصر فى تقارير التنافسية العالمية وسهولة أداء الأعمال والحوكمة حول العالم، وغيرها من التقارير الدولية الصادرة عن أهم المؤسسات العالمية.

حضر اللقاء مالك فواز مستشار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعمرو نور الدين مستشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار، وياسر عباس رئيس قطاع خدمات المستثمرين بالهيئة، ومجموعة من قيادات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأكدت الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار خلال اللقاء حرص الهيئة على فتح آفاق جديدة لزيادة التعاون والاستثمارات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبى خلال المرحلة المقبلة، مشيرةً إلى عمق العلاقات المصرية الأوروبية، والتقارب السياسى والاقتصادى بين الجانبين، والذى يجب استغلاله لصالح مزيد من العلاقات الاستثمارية الناجحة خلال المرحلة المقبلة، بما يخدم المصالح الاقتصادية والتنموية المشتركة.

ودعت منى زوبع مستشارى دول الاتحاد الأوروبى المشاركين فى اللقاء إلى ضرورة نقل ملامح الواقع الاستثمارى الواعد والمستقر الذى تعيشه مصر حاليا إلى مختلف الشركات الأوروبية وإلى رجال الأعمال الأوروبيين، وحثهم على استكشاف العديد من الفرص الواعدة المتاحة فى مختلف محافظات مصر، وخاصة فى المجالات محل اهتمام المستثمرين الأوروبيين، مثل الصناعات الهندسية والإلكترونية وصناعة السيارات والسفن، والصناعات التعدينية والقطاع المصرفى ومشروعات معالجة المياه والطاقة الجديدة والمتجددة، وإنتاج مواد البناء والصناعات الكيماوية وصناعة الملابس والمنسوجات والمنتجات الغذائية والمنتجات الزراعية والنقل والسكك الحديدية والإنشاءات.

كما أبدت الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار حرصها على ضرورة تبادل الخبرات، ونقل التجارب والخبرات الأوروبية لمصر خاصةً فى مجالات التكنولوجيا والتدريب ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع ضرورة بحث سبل ضخ استثمارات أوروبية جديدة إلى مصر، وتوسع نشاط شركات دول الاتحاد الأوروبى الأخرى العاملة بمصر.

وأشارت منى زوبع إلى أن دول الاتحاد الأوروبى لديها فرصة حقيقية لمضاعفة استثماراتها فى مصر فى ظل خبرات التعاون والتجارب المشتركة الناجحة وحجم التبادل التجارى بين الجانبين، إضافةً إلى اهتمام مصر حاليا بتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار والتركيز على تنمية الموارد البشرية لتوفير الأيادى العاملة المؤهلة والمدربة اللازمة لدفع عجلة الاستثمار فى البلاد، مؤكدة على حرص هيئة الاستثمار على الاستفادة من الخبرات الأوروبية فى العديد من المجالات والقطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضحت منى زوبع خلال اللقاء انتهاء الهيئة من تأسيس 8 مراكز لخدمات المستثمرين فى ثمانِ محافظات، معلنةً عن أنه سيتم افتتاح مركزين جديدين لخدمة المستثمرين فى محافظتى المنيا والسويس خلال 3 أسابيع.

وقام مالك فواز مستشار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى لشئون الترويج بعرض خريطة مصر الاستثمارية على الوفد الأوروبى، والتى تضم المعلومات الكاملة عن أكثر من 1000 فرصة استثمارية مكتملة، والتى يتم تحديثها يوميا، بالإضافة إلى الإرشادات الخاصة بكيفية تأسيس الشركات والخدمات الإلكترونية والحوافز المقدمة للمستثمرين، وأهم المؤشرات الاقتصادية والمزايا التنافسية للاستثمار فى مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل