المحتوى الرئيسى

كرم جبر يكشف لـ «صدى البلد» تفاصيل عملية تقييم أداء المؤسسات الصحفية قبل إرسالها للرئاسة والبرلمان..فيديو

04/19 18:11

كشف الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة ، لـ"صدى البلد " تفاصيل عملية التقييم لأداء المؤسسات الصحفية القومية خلال العام الماضى.

وقال جبر ، إنه لأول مرة في تاريخ الصحافة القومية سيتم عمل تقييم دوري ونصف دوري، حول أداء المؤسسات الصحفية القومية ، وسيتم إرسال نسخة منه لرئاسة الجمهورية ونسخة أخري للبرلمان ، لمراقبة أداء هذه المؤسسات وذلك وفقا لبنود قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام.

وأوضح كرم ، انه من خلال التقييم الذي بدأته الهيئة الوطنية منذ عدة شهور يمكن إعادة هيكلة المؤسسات وإصلاح الطرق القديمة في الرقابة علي هذه المؤسسات ، مشيرا ان هذا التقييم سيتم ارساله سنويا بالإضافة إلى التقييم النصف سنوي .

وكان قد أعلن الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، خلال الدورة التدريبية ، اليوم إن اليوم يشهد مرور عام كامل على تشكيل الهيئة، وفقًا لقانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، مؤكدًا أن الهيئة انتهت من إعداد تقريرها السنوي الأول، الذي يتكون من 100 صفحة، ويشتمل على جزئين: إعادة هيكلة المؤسسات الصحفية القومية، وتطوير محتوى التحرير بالصحف.

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية للدورة التدريبية التي تنظمها الهيئة للمحررين الاقتصاديين، بالتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ووزارة التخطيط، أن الهيئة ستقوم بعمل تقييم شامل لـ56 إصدارا من إصدارات المؤسسات القومية، بدءًا من التوزيع والأرباح والمرتجع والخسائر وكيفية حل تلك المشكلات، والتعامل معها، مؤكدًا أن الهيئة ستُشكل لجان لدراسة ذلك وتقييم كل ما تم في العام الماضي.

وأكد "جبر" أن الهيئة أمام مشاكل كبيرة للصحافة الورقية القومية، التي تَمثل ٨٥% من الصحافة، منها انخفاض معدلات التوزيع وانصراف القراء عن الصحف، مؤكدًا أن ذلك يرتبط بتطوير المحتوى، وتنظيم الدورات التدريبية المتقدمة، مطالبًا بأن يبدأ الهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى للإعلام العمل على التطوير والدخول في الثورة الرقمية ، مشددا على إعداد ملفات متعلقة بالأصول الموجودة غير المستغلة للمؤسسات، لاستغلالها، مؤكدًا أنه ليس من المعقول أن المؤسسات لا توفي احتياجاتها ولديها أصول ضخمة، مؤكدًا أن الأصل غير المستغل يوضع في أصل استثماري.

Comments

عاجل