المحتوى الرئيسى

ننشر تفاصيل مؤتمر ' الجديد فى السكر والغدد الصماء ' بطب بنات الأزهر

04/19 16:46

أوصى المشاركون في المؤتمر العلمي الأول لقسم الغدد الصماء والأيض بكلية طب بنات جامعة الأزهر التي عقد تحت عنوان "الجديد فى السكر والغدد الصماء"، بأحد فنادق القاهرة، بضرورة التأكيد على منع العوامل المؤدية الى زيادة عدد المرضى المصابين بالسكر وذلك بمنع السمنة وممارسة الرياضة و العودة إلى الأسلوب الصحي فى العادات الغذائية والصحية، وضرورة الاهتمام بالسيدات الحوامل المصابات بالسكر سواء سكر الحمل او السكر من النوع الثانى وضبط السكر قبل الحمل بفترة كافية ومتابعة السكر طول فترة الحمل لتجنيب الام والجنين المضاعفات.

وشدد المشاركون، على ضرورة تشخيص مشاكل الغدة الدرقية فى السيدة الحامل قبل الحمل وخلال فترة المل مع مراعاة الأرقام الدولية التي ينبغى الوصول اليها والعلاج الأمثل للحامل لتجنب حدوث اى مشاكل للأم والجنين وكيفية متابعة الأم بعد الولادة، والانتباه الى العوامل المؤدية لنقص فتيامين "د" وبالتالى زيادة هرمون الغدة الجاردرقية وعلاقته بامراض العظام والعضلات والنقص المناعى فى مرضى وكيفية تجنب الاصابة بهذه المشكلة وطرق العلاج الحديثة فى حال حدوثها، وضرورة التنبيه على مسببات المشاكل التى قد تحدث للجنين بسبب زواج الاقارب او تعاطى بعض العقاقير أثناء الحمل والتى قد تؤدى الى نشوة الاعضاء التناسلية للجنين والتى حتما ستؤثر على صحته الانجابية بالاضافة الى المشكلات النفسية وكيفية تجنب هذه المشكلات والتشخيص المبكر والعلاج.

وبحث المؤتمر، الجديد فى مرض السكر من حيث احدث الأدوية وتأثير هذه الأدوية على عضلة القلب وعلاقتها بقصور وظائف الكلى، والتي تحدث عنها د. عاصم سيف أستاذ الباطنة والغدد بطب القاهرة، محاضرة ع عضلة القلب وعلاقتها بالكلى، وكذلك تم القاء محاضرة عن كيفية تشخيص الفشل التنفسى فى حالة حدوث حموضة كيتونية لمريض السكر للدكتورة هناء طه قنديل، رئيس قسم الغدد الصماء بطب بنات الأزهر، وكان للسيدات الحوامل نصيب فى الموضوعات حيث تم مناقشة الضوابط الدولية التى يجب ان تتبع فى ضبط مريضة السكر الحامل.

كما ألقت الدكتورة هالة جمال الدين أستاذ الباطنة والغدد بطب القاهرة ، وكذلك ناقش د. عادل عبد العزيز أستاذ الباطنة والغدد بطب القاهرة ورئيس منظمة الصحة العالميةفى شمال افريقيا وآسيا فى دورة السابقة موضوع الأدوية المختلفة عن الأنسولين الآمنة فى ضبط السكر الحوامل والجديد فى عقار متفورمين، كما تحدثت د. هالة كحلة أستاذ الباطنة والغدد بطب القاهرة عن ضبط هرمون الغدة الدرقية فى السيدات الحوامل و أحدث الضوابط الدولية فى هذا المرض.

وخلال الجلسة الثانية بالمؤتمر، تحدث د.خالد الحديدى أستاذ ورئيس قسم الباطنة والغدد الصماء بكلية طب بنى سويف، عن مشاكل نقص فتيامين "د" فى مصر والعالم العربى والغرب والتوصيات الدولية بتشخيص مستوى فتيامين "د" والأخطاء الشائعة من الأطباء فى التشخيص والعلاج و المستويات المطلوب الوصول اليها والاحتياجات اليومية من هذا الفتيامين والكالسيوم وقد خلص فى هذه المناقشة الى انه لا داعى للقياس المتكرر لفتيامين "د" وانه يكفى اعطاء الجرعات اليومية الموصى بها وهى من 400 الى 800 وحدة دولية يوميا مع اعطاء الكالسيوم من 800 الى 1500ملجم يوميا وان اخذ الكالسيوم من منتجات الالبان افضل من استعمال العقاقير.

من جهته، تحدث د. محمد حلاوة أستاذ ورئيس قسم الباطنة والغدد الصماء بكلية طب عين شمس عن زيادة هرمون الغدة الجاردرقية وعلاقته بفتيامين "د" وعلاقته بأمراض العظام ، وكذلك أعراض المرض وكيفية علاجه وتجنب حدوث هذه المشكلة المرضية، والفرق بين زيادة هرمون الغدة الجاردرقية الناتج عن نقص فتيامين "د"، والزيادة الناتجة عن الاورام بالغدة الجاردرقية وكيفية التشخيص والعلاج، وقد خلص الى انه فى حالة حدوث آلام عامة بالعظام أو تقلصات بالعضلات لابد من قياس مستوى الكالسيوم والفسفور وهرمون الغدة الجاردرقية و فتيامين "د" للوصول الى التشخيص الدقيق والعلاج.

من جهتها، عرضت د. زينب عبد الباسط أستاذ الغدد الصماء بكلية طب بنات الأزهر، حالات مرضية مختلفة تجمع فيها بين مشكلات فتيامين "د" و الغدة الجاردرقية و وكيفية تشخيص وعلاج كل حالة والأخطاء التى ممكن أن يقع فيها بعض الأطباء فى التشخيص.

من جهته، تحدث د. محمد عبد الباقى أستاذ ورئيس قسم جراحة الاطفال بكلية طب بنات الأزهر، عن العيوب الخلقية فى الاعضاء التناسلية للمواليد والتى تؤدى الى تداخل الجنس وعدمالقدرة على تحديد جنس المريض والتى تتسبب عن مشاكل وراثية و هرمونية خلال فترة تكوين الجنين فتحدث عن حجم المشكلة محليا وعالميا ومدى تأثير هذه المشكلة على الطفل المريض والاسرة والأفضل فى طرق العلاج والذى لابد ان يتم بالمناقشة الموضوعية مع اهل المريض للوصول للقرار الصائب حتى لا تحدث مشاكل نقسية وعضوية جسيمة للطفل فى كبره.

من جهتها، تحدثت د. هند جمال مدرس الباطنة العامة بكلية طب بنات الأزهر، عن مشاكل الدهون بالدم وتصلب الشرايين فى مرضى السكر و الحديث فى طرق التشخيص والعلاج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل