المحتوى الرئيسى

بعد اهتمام «الصحفيين» بالصحافة الحزبية.. ماذا فعلت الأحزاب لتطوير ذاتها ؟.. الإجابة خلاف مع مجلس النواب - صوت الأمة

04/19 23:59

في الآونة الأخيرة تحاول نقابة الصحفيين، حل الأزمات التي تواجه الصحف الحزبية، منها نقص الوارد المالية، وضعف  قدرات العناصر البشرية على مواكبة تطورات التكنولوجية، والمواقع الإلكترونية، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه في ظل محاولات عبد المحسن سلامة، تختلف الأحزاب مع مجلس النواب في الجهود المبذولة لتطوير الصحافة المصرية.

فبدوره قال حاتم زكريا، السكرتير العام لنقابة الصحفيين، إن الصحافة الورقية تواجه تحديات عديدة، منها المواقع الإلكترونية، والتقدم التكنولوجي الذي نعيشه اليوم،  مؤكدًا  أنه لا استغناء على النسخة الورقية من الجرائد، هذا لأنها تعبر مرآة المجتمع والثقافة والسياسة المصرية.

وأشار«سكرتير عام  نقابة الصحفيين» - في تصريحات لـ«صوت الأمة» - إلى إمكانية  المحافظة على رونق الصحافة الورقية، خلال تحسين جودة الإخراج  الصحفي للجرائد، وتنوع الألوان في الصفحة الأولى، واحترام عقلية القارئ وعدم ابتزازه، إضافة إلى التحليل التفصيلي للقصص التي يمكن نقلها عن المواقع الإلكترونية، فقد يمكننا استغلال التقدم التكنولوجي كعامل مكمل لنجاح الصحافة الورقية.

وأضاف زكريا، أنه يمكن  استخدام المواقع الإلكترونية للإعلان عن القصص الإخبارية بإيجاز شديد، لجذب أتباه القارئ، وندعوه إلى استكمال التفاصيل في العدد الورقي، ومن هنا يمكننا  استغلال الإنترنت لتسويق  المنتج الصحفي،  إلا أن هذا المقترح لا يمكن تطبيقه على  صحيفة واحدة فقط، بل على الصحف المصرية  العمل معًا، لافتًا إلى إمكانية الاعتماد على القصص الإنسانية بشكل أكبر على اعتبار إنها المفضلة للقارئ، إضافة إلى  تطوير المتابعات الإخبارية لحظة بلحظة على الإنترنت.

من جانبه قال حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن  الأحزاب تتعامل مع الصحف  الحزبية،  كتليفزيون أبيض وأسود في ظل وجود  التلفيزيون الملون، موضحًا إن الأحزاب لديها مواقع إخبارية إلكترونية  بشكل صوري فقط، حيث إنها لا تسعى لتطويرها، أو تحديث الأخبار بها إلا كل يومين تقريبًا هذا في إطار الأخبار المتداولة في المواقع الأخرى، فبتالي يقل إقبال القراء عليها .

وأوضح «نائب رئيس حزب الوفد» لـ«صوت الأمة» أنه لابد من وعى الأحزاب السياسية، بضرورة مواكبة تطورات العصر، واستخدام التكنولوجيا في عرض أرائها ووجهات ظرها، خاصة أن االمواقع الإلكترونية تقرب المؤسسات الصحفية من القارئ أكثر من الورقية، مناشدًا الأحزاب بتطوير مواقعها الإخبارية لما لها من دور في تطوير الحياة الحزبية .

فيما قالت الكاتبة الصحفية فريدة النقاش، رئيسة تحرير جريدة الأهالي الصادرة عن حزب التجمع، إن الصحف  المصرية بشكل عام تواجه العديد من التهديدات، منها الأزمات المالية التي تمر بها غالبية الصحف، ليس الحزبية فقط، لافتة إلى أن الصحف القومية تواجه أزمات اقتصادية عارمة،  ووجد عدد كبير من الصحفيين في جريدة الأهرام لم يتقاضوا رواتبهم منذ أكثر من 6 أشهر، ولاسيما الصحف  الخاصة و الورقية.

 وأشارت فريدة لـ«صوت الأمة» إلى أن نقابة الصحفيين تسعى لدعم الصحف الحزبية، فقد   قام  عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين بتخصيص وديعة بمبلغ 15 مليون جنيه، كرواتب للصحفين العاملين بالأحزاب وتوسيع المجال أمام الصحف الإلكترونية الحزبية، قائلة":  هذه الإجراء آت مهمة جدا للإبقاء على الصحافة الحزبية حية"، إضافة إلى تعاونه مع مؤسسة هيكل لصحافة في إطار دعم الصحف الإلكترونية الحزبية أيضًا.

وأكدت أن قوانين الصحافة التى قُدمت إلى الحكومة ومجلس النواب بعد  أكثر من سنة من العمل فيها بمشاركة كافة الصحف وعدد كبير من الصحفيين وممثلي الحكومة وتقدموا بمشروعات قوانين عديدة وافقت عليها الحكومة ، لكنها لم تخرج للنور بعد وصولها لمجلس النواب، كما أنه حدث تغيير للمواد الأساسية فيها، مؤكدة أن أهم ما رفض البرلمان الموافقة عليه حتى الآن هو إلغاء المواد الخاصة بالحبس الاحتياطي.

 في المقابل قال النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن البرلمان لم يكن يومًا غائبًا عن المشاكل التى تواجه الصحف القومية والحزبية والخاصة، فقدت عقدت  لجنة الإعلام عدد من الاجتماعات لمناقشة قانون تنظيم الصحافة،  وبموجبه نحاول حل أزمة التمويل ونقص الموارد المالية في الصحف الورقية، والتى تعاني منها كافة الصحف دون استثناء.

وأكد «أمين سر لجنة الإعلام» لـ«صوت الأمة» على ضرورة  تعاون الصحف مع مجلس النواب لعبور أزمات الصحف، خاصة الصحف الحزبية، لافتًا إلى أهمية مواكبتها لتطورات العصر والتقدم التكنولوجي، والانتابه إلى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي التى  أطاحت بدول في الأونة الأخيرة، فمنذ 25 يناير أثبتت اهميتها ودورها الفعال في التأثير في الرأى العام.

وأشار نادر إلى أن السبب وراء ضعف الموارد المالية للصحف القومية، سوء إدارتها، والمركزية في قرراتها، لافتًا إلى ضرورة تطوير إدرات هذه المؤسسات بما يواكب تطورات العصر وسرعته، إضافة إلى سرعة انتقال الأحداث وكثافتها، مؤكدًا أن البرلمان واحدة لا يستطيع النهوض دون تكاتف الجميع. 

تجدر الإشارة إلى أن الكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ونقيب الصحفيين،  التقى هدايت هيكل، حرم الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، لبحث سبل التعاون المستقبلى بين نقابة الصحفيين ومؤسسة هيكل فى كافة المجالات.

وصرح نقيب الصحفي عبد المحسن سلامة، أن اللقاء جاء فى إطار دعم المهنة واستكمال مسيرة هيكل، بشأن رعاية الصحافة والصحفيين من خلال مؤسسة هيكل للصحافة العربية، ووعدت السيدة هدايت هيكل بتقديم 50 جهاز كمبيوتر يتم توزيعها للزملاء الصحفيين بواقع 40 جهاز للذين يجتازون الدورة التدريبية المقررة الخاصة بذلك .

وأوضح نقيب الصحفيين أن باقى أجهزة الكمبيوتر وعددها 10أجهزة، سوف يتم تخصيصها لدعم الموقع الإلكتروني المقترح للزملاء فى الصحف الحزبية المتوقفة حيث استجابت السيدة هدايت لمطلب نقيب الصحفيين فى هذا الصدد.

نقابة الصحفييـن تفتتح معرض سلع ومنتجات شركات الإنتاج الحربي

نشرة أخبار النقابات.. الأطباء بحاجة لموظفيين.. والصحفيين تطور الصحف الحزبية.. والمعلمين تنفى انضمام بعض أعضائها للإخوان

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل