المحتوى الرئيسى

«فسيفساء القرنة» جدارية جديدة في الأقصر

04/19 12:44

افتتح الدكتور هشام المعداوي، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة جنوب الوادي فرع الأقصر، جدارية "فيسفساء القرنة"، للدكتورة منال محمد مبارك مدرس بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة، والمنفذة بمدرسة "الشهيد سيد زكريا الابتدائية" بالرواجح بالقرنة بالتعاون مع مؤسسة" فودافون" وجمعية "لواء الإسلام" بقنا.

شارك في الافتتاح الدكتور وليد محمد عبد الله، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور قرشي سعدي، مدير الجودة بالكلية، وذلك تحت رعاية الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور صالح محمد عبد المعطي، نائب رئيس الجامعة لشئون فرع الأقصر.

وأوضح الدكتور صالح محمد عبد المعطي، نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون فرع الأقصر، إن رسالة الفن لا تقتصر تأديتها تجاه طبقة معينة سواء من الفنانيين أو المثقفين فقط، بل هي رسالة يتوجب أن يشعر بمضمونها كافة أبناء المجتمع بمختلف طباقه، وهذا هو ذلك الاتجاه الذي طالما كان الفنان المصري القديم يحرص على اتباعه، فالرسومات على جدران المعابد وغيرها كانت رفيقًا للمصريين القدماء في كافة مناحي حياتهم.

وأضاف أن تجربة الدكتورة منال محمد مبارك، أستاذ بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة، تعد تجربة غنية للغاية، وتجمع بين الرقي والبساطة في آن واحد، حيث إنها استغلت بقايا الأحجار المستخدمة في أعمال النحت التي ينفذها العاملون بمصانع النحت بمنطقة غرب الأقصر، وهذا فى إطار مبادرتها لنشر الجمال من خلال الفن.

وأشارت إلى أنها اردات من خلال إقامة جدارية فسيفساء القرنة، لفت نظر سكان المنطقة الغنية بالفنانين الفطريين، الذين ينحتون اللوحات ولتماثيل الفرعونية، على خطى قدماء المصريين، الذين تنتشر مقابرهم ومعابدهم فى حضن جبل القرنة.

وأضافت أنها حرصت على اختيار مدرسة الشهيد سيد زكريا خليل بمدينة القرنة غرب الأقصر، لإقامة الجدارية بها، نظرا لأن تلك المنطقة غنية بحجر المرمر وغيره من الأحجار التى استخدمت فى الجدارية المكونة من 4 لوحات مساحتها 24 مترا مربعا، مؤكدة أنها أرادت أن تلفت نظرهم إلى أهمية بقايا المرمر والأحجار التى يستخدمونها فى نحت لوحاتهم وتماثيلهم، وإمكانية إعادة استخدامها فى عمل لوحات فنية تساعد فى تجميل المنطقة ومدارسها وأنديتها وشوارعها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل