المحتوى الرئيسى

رئيس كوريا الجنوبية: أسعى للتوصل لمعاهدة سلام مع الشمال

04/19 19:07

عبر الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان، عن رغبته في التوصل إلى معاهدة سلام تنهي رسميا الحرب الكورية مع اقتراب قمته مع الزعيم الكوري الشمالي فيما حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جهته بأنه يمكن أن يلغي قمته مع كيم جونغ اون إذا لم يكن اللقاء مثمرا.

وصرح مون لعدد من ممثلي الإعلام في القصر الرئاسي، اليوم الخميس، أن الهدنة التي امتدت 65 عاما يجب أن تنتهي، مضيفًا يجب السعي للتوقيع على معاهدة سلام بعد إعلان انتهاء الحرب، إلا أن مون شدد على أن المعاهدة يجب أن تشترط تخلي الشمال عن برامجه النووية والبالستية.

وأضاف، إذا أدت القمة بين الكوريتين أو بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى إزالة الأسلحة النووية،  فلا اعتقد أنه سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاقيات عملية بالمعنى الأشمل حول نظام للسلام وتطبيع العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة أو توفير المساعدات الإنسانية لتحسين اقتصاد كوريا الشمالية.

وستكون القمة بين كيم ومون ذروة الحمى الدبلوماسية التي تشهدها المنطقة منذ الألعاب الأولمبية الشتوية التي استضافها الجنوب، كما ستكون مقدمة لقمة تاريخية مرتقبة جدا بين كيم والرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وتأتي تصريحات مون بعد أن حذر ترامب من إمكان إلغاء القمة، مشددا  إذا وجدت أن الاجتماع لن يكون مثمرا، فلن نذهب، وإذا حصل اللقاء ووجدت أنه ليس مثمرا فسأغادره بكل احترام".

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون وصينيون، إن كيم أبدى استعدادا لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة، وهي صيغة للإشارة غلى انسحاب القوات الأميركية ووقف العمل بالمظلة الصاروخية الأميركية.

واعتبر روبرت وود السفير الأميركي، لدى مؤتمر نزع الأسلحة التابع للأمم المتحدة، الخميس، إن مواهب ترامب التفاوضية ستكون حاسمة من أجل ان تفضي القمة المرتقبة إلى نتائج ملموسة.

وتابع وود في مؤتمر صحافي في جنيف، "لا نريد العملية التقليدية التي شهدناها طيلة سنوات والتي تقوم على تبني مقاربة تدريجية تنتهي بتراجع الشمال عن مواقفه".

ومضى يقول "الرئيس ترامب مفاوض لا يستهان به ويجب ألا يستخف به الناس"، مضيفا أنها محادثات تنطوي على تحديات هامة في حال تحققت.

وتابع مون "في الوقت الحالي تبدي كوريا الشمالية استعدادا أمام الأسرة الدولية إزاء نزع سلاح نووي تام"، لكنه حذر من أنه لا يزال من المبكر جدا ضمان نجاح الحوار الذي لا يمكن أن يحصل إلا بعد نجاح القمة الاميركية الكورية الشمالية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل