المحتوى الرئيسى

أين يلتقيان وكيف... "مشكلة غير متوقعة" أمام لقاء ترامب وزعيم كوريا

04/19 18:05

مفاجأة... شرط كوريا الشمالية مقابل نزع السلاح النووي

وبينما يهتم المسؤولون بالترتيب لذلك الاجتماع، يظل الموقع الذي قد ينعقد فيه محل تساؤل، إذ من غير الواضح ما إذا كان أسطول طائرات الزعيم الكوري، التي تعود إلى الحقبة السوفيتية قادرةً على التحليق به أكثر من بضعة آلاف من الأميال من كوريا الشمالية، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

ويقول سو مي تيري، وهو مسؤول سابق في جهاز الاستخبارات الأمريكي "C.I.A" وطالما عمل على الملف الكوري: "نعلم أنه يمتلك طائرة، لكنها قديمة جدا، لا أحد يعرف ما إذا كانت تعمل".

وتشير الصحيفة إلى أنه منذ تولي زعيم كوريا الشمالية السلطة في عام 2011، لا يُعرف أنه قد طار خارج بلاده، مما يضفي مزيدا من التعقيد على اجتماع قمة مشحون وغير مؤكد.

وتتساءل الصحيفة: هل يمكن أن يقترض كيم طائرة؟ هل يمكن عقد الاجتماع في مكان يستطيع السفر إليه بالقطار، كما فعل الشهر الماضي في زيارة سرية إلى الصين؟ أم هل يمكن أن يسافر ترامب إلى بيونغ يانغ، عاصمة كوريا الشمالية؟ ومن شبه المؤكد أنه غير راغب في إبداء الاحترام للزعيم الكوري.

ويقول مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، إن هناك عددا من المواقع في الولايات المتحدة وأوروبا مرجحة لاستقبال اللقاء وإن كان الأمر غير محدد حتى الآن، بحسب الصحيفة الأمريكية، وفيما لم يحدد المسؤول تلك الأماكن، عددت وكالة الأنباء الفرنسية بعضا منها.

قرية حدودية، وقعت فيها هدنة الحرب (1950-1953) في المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة.

© AFP 2018 / Wu Hong

آبي: سنطبع العلاقات مع كوريا الشمالية حال وقوفها على "الطريق الصحيح"

وتتميز بأنها آمنة للغاية، ويستطيع الطرفان الوصول إليها بسهولة. لكن دبلوماسيين قللوا من إمكانية اعتماد هذا الخيار، مستذكرين حادثة "القتل بالفأس" عندما قام جنود كوريون شماليون بقتل ضابطين أمريكيين في 1976.

لكن ترامب لن يقدم على هذه الرحلة لما في ظاهرها من انحناء إلى الزعيم الكوري، ما قد يضعه في موقف تفاوضي أضعف، وفقا لما قاله المسؤول الأمريكي الكبير لـ"نيويورك تايمز".

سيكون هبوط رئيس أمريكي على مدرج المطار الذي أشرف منه كيم على إطلاق صاروخ قبل بضعة أشهر، حدثاً غير مألوف. وسيكون ذلك تتويجا للميول الاستعراضية لدى رئيسي الدولتين، لكن من شأن ذلك أن يعطي كوريا الشمالية تفوقا في هذه العملية من خلال مكافأتها حتى قبل تحقيق أي نتيجة.

سبق لشقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونغ، أن زارت الجنوب هذه السنة، بصفتها مبعوثةً إلى الألعاب الأولمبية الشتوية، التي استخدمت محفزاً للتقارب الملحوظ الجاري في شبه الجزيرة. وسيكون مجيء كيم جونغ أون شخصياً إلى سيئول، رمزا قويا، لكن قسما من الكوريين الجنوبيين قد ينتقدونه. ويمكن أن يسرق كيم أيضا الأضواء من دونالد ترامب، وهذا ما يرغب البيت الأبيض في تجنبه.

© REUTERS / AARON P. BERNSTEIN

وكالة: مدير المخابرات الأمريكية اجتمع سرا بزعيم كوريا الشمالية

زار كل من ترامب وكيم العاصمة الصينية في الفترة الأخيرة. لكن عقد قمة فيها سيكون مسألة بالغة التعقيد. وكانت الصين طرفاً في الحرب الكورية، وأنقذت قواتها من الهزيمة جد كيم، كيم إيل سونغ. وهي موقعة أيضاً على الهدنة عام 1953.

ومن شأن عقد قمة في بكين، الداعم الأساسي الدبلوماسي والمساعد الاقتصادي لبيونغ يانغ، أن تعطي الرئيس الصيني شي جينبينغ وزنا كبيرا. ويمكن للصين المقربة جدا من الشمال، أن تعتبر نفسها في تلك الحالة عرابة أي اتفاق محتمل. وقد اعتادت السلطات الصينية أيضا على فرض تدابير أمنية مشددة، والحد من وصول وسائل الإعلام لتغطية الأحداث الدولية. ومن المرجح أن الأطراف المعنية لا ترغب في ذلك.

ترتبط العاصمة المنغولية، التي يعتبرها المراقبون الوجهة الأوفر حظاً باستضافة القمة، بكوريا الشمالية، عبر خطوط جوية وسكك حديدية. وتقيم علاقات مع بيونغ يانغ كما مع واشنطن. وزار الرئيس المنغولي السابق تساخياجين البكدوري كوريا الشمالية في 2013. وكان حوالي 1200 كوري شمالي يعملون في منغوليا حتى منعوا من ذلك بسبب عقوبات الأمم المتحدة العام الماضي. ووقعت أولان باتور عددا كبيرا من الاتفاقيات الاقتصادية مع واشنطن. ويشارك الجيش الأمريكي في رعاية خان كويست، التدريب السنوي المتعدد الأطراف لحفظ السلام.

© AP Photo / Evan Vucci Wong Maye-E

ترامب يعلن أن لقاءه بزعيم كوريا الشمالية يمكن أن يعقد في بداية يونيو

تطرح بعض وسائل الإعلام إمكانية اللقاء في سنغافورة، حيث التقى شي في 2015 الرئيس التايواني السابق ما ينغ-جيو، فيما كان أول لقاء بين مسؤولي بكين وتايبيه منذ انفصالهما أواخر الحرب الأهلية الصينية في 1949. وفيتنام مطروحة أيضاً، بصفتها دولة شيوعية، لكن علاقاتها مع الولايات المتحدة قد تحسنت كثيراً منذ نهاية الحرب في 1975.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل